بتكريم الفائزين

مهرجان فجر الدولي للشعر يختتم أعماله

توفر قصيدة فجر فرصة للشعراء الناطقين بالفارسية ليكونوا أشبه بإرث شعراء مثل حافظ وسعدي وعطار والرومي.

2023-02-05

مهرجانات فجر الدولية تواصل نشاطاتها في ظل الأجواء الثقافية التي تسود جميع أنحاء ايران، والحدث الثقافي الأخير الذي تم إقامة حفل ختامه، كان مهرجان فجر الدولي للشعر في طهران.

أقيم حفل ختام الدورة السابعة عشرة لمهرجان فجر الدولي للشعر يوم الجمعة 3 شباط/ فبراير في مركز المؤتمرات الدولية للإذاعة والتلفزيون بقاعة خواجة نصير، وحضر الحفل محمد مهدي إسماعيلي وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي، ياسر أحمدوند مساعد الوزير في الشؤون الثقافية، علي رمضاني المدير العام لمؤسسة إيران للكتاب والأدب، رضا إسماعيلي السكرتير العلمي للمهرجان، ومديرون ومسؤولون ثقافيون، ومجموعة من أبرز الشعراء والباحثين المحليين والأجانب.

أحمدوند: الاهتمام بالشعر من أولويات الحكومة

أكد “أحمدوند” على أن مهرجان فجر الشعر هو عبارة عن مجموعة من الفعاليات الثقافية، وقال: الشعر له أهمية خاصة ومكانة في الثورة الإسلامية، والإهتمام بالشعر هو من أولويات الحكومة الثالثة عشرة.

رمضاني: لدينا ضيوف من جميع البلدان الناطقة باللغة الفارسية

وفي إشارة إلى عملية تقييم الحكّام في هذه الفترة من المهرجان، قال علي رمضاني: شهدنا زيادة بنسبة 20٪ في الأعمال المقدمة، وهو ما زاد من صعوبة العمل على الحكّام، ولكن نتيجة لجهود الحكام، رأينا نتائج جيدة، وفي النهاية وصل 15 مرشحاً من 11 ناشراً للمرحلة النهائية خمس منهم من السيدات.

وأضاف “رمضاني” عن الجوانب الدولية لهذه الدورة: مهرجان فجر الدولي للشعر مخصص للشعراء الناطقين بالفارسية، وهذا العام لدينا ضيوف من جميع البلدان الناطقة بالفارسية تقريباً.

قال “رمضاني” في جزء من بيان لجنة التحكيم: إن التأثير السحري للأدب على الإنسان عميق لدرجة أنه لا يمكن لأي إنسان أن يبتعد عنه، الأدب جسر يجعل التواصل مع الآخرين ممكن.

مهرجان فجر الدولي للشعر محاولة لتكريم الشعر والشعراء، ويوفر فرصة للشعراء الناطقين بالفارسية ليكونوا موروثين لشعراء مثل حافظ، سعدي، عطار، والرومي.

توفر قصيدة فجر فرصة للشعراء الناطقين بالفارسية ليكونوا أشبه بإرث شعراء مثل حافظ وسعدي وعطار والرومي.

وفي نهاية الحفل، قام عدد من الشعراء من مختلف البلدان بقراءة القصائد وتم تقديم الفائزين من مختلف الأقسام، حيث تم تكريم “قادر طهماسبي” (فريد)، شاعر الثورة الإسلامية والدفاع المقدس المخضرم، كما حصل على شهادة فنية من الدرجة الأولى من قبل وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي.

وألقى قادر طهماسبي بعض القصائد، وقال: إن الحماسة في مهرجان الفجر السابع عشر للشعر أثارت مشاعره، وأضاف: حاولت أن أفتح الطريق أمام الشعراء الذين يحبون الدفاع عن الثورة الإسلامية.

المصدر: الوفاق