باحثون إيرانيون متخصصون بأفضل جامعات العالم يعودون إلى البلاد

الوفاق/ مع التنفيذ الناجح لـ "برنامج التعاون مع الخبراء الإيرانيين ورجال الأعمال في الخارج" ، تمكن مساعد رئيس الجمهورية  للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة من لعب دور فعال في عودة 2600 باحث وخبير إيراني من أفضل الجامعات في العالم الى البلاد.

2023-02-08

يهدف هذا البرنامج ، وهو عبارة عن تعاون مشترك بين مركز التفاعلات الدولية للعلوم والتكنولوجيا ، ومعاونية رئاسة الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة ، ومؤسسة النخبة الوطنية ، إلى تكوين بنية تحتية مناسبة وسريعة لاستخدام الطاقات والقدرات العلمية والتكنولوجية للخبراء الإيرانيين في مختلف المجالات المتخصصة.

كجزء من هذا البرنامج ، تم تجنيد أكثر من 10000 خبير وباحث إيراني في الخارج ، وعاد أكثر من 2600 باحث وخبير إيراني من أفضل الجامعات في العالم (معظمهم من أمريكا وكندا والدول الأوروبية) إلى البلاد ، حيث ان 19٪ من هؤلاء هم خريجو أفضل 20 جامعة في العالم (مثل MIT و Stanford و Cambridge و Harvard و Berkeley و Illinois و Imperial College و Princeton و Michigan وجامعة سنغافورة الوطنية و EPFL السويسرية وما إلى ذلك) وما يقرب من 79٪ من هؤلاء الأشخاص لديهم تجربة الحياة أكثر من خمس سنوات في خارج إيران.

* الهجرة فرصة أم تهديد

الهجرة الدولية مهمة للغاية في عالم اليوم وتواجه جميع البلدان هذه الظاهرة بدرجات متفاوتة. وبناءً على ذلك ، تعتبر الهجرة فرصة للعديد من الدول وخطرًا لبعض الدول ، والاختلاف بين الدول من حيث ما إذا كانت الهجرة فرصة أو تهديدًا لها هو نوع المواجهة مع القضية وكيفية ادارتها .

في هذا الصدد ، أطلق مساعد رئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا ، بالتعاون مع مؤسسة النخبة الوطنية ، “برنامج التعاون مع الخبراء ورجال الأعمال الإيرانيين في الخارج (connect.isti.ir)” منذ عام 2016 بهدف إنشاء آلية للاستفادة من المعارف والخبرات القيمة للباحثين والخبراء الإيرانيين في الخارج في شكل برامج مثل ما بعد الدكتوراه ، وفرص الدراسة ، وأساتذة زائرون ومعينون ، وتأسيس شركات تكنولوجية وعقد محاضرات وورش عمل متخصصة ، ومشاريع تخصصية  كبدل عن الخدمة العسكرية الالزامية.

يشمل جمهور هذا البرنامج خريجي الدكتوراه من واحدة من أفضل 200 جامعة في العالم ، وأساتذة من واحدة من أفضل 200 جامعة في العالم ، والمهنيين ورجال الأعمال النشطين في إحدى المؤسسات العلمية والتكنولوجية الرائدة أو الشركات الأجنبية القائمة على المعرفة.

* حل التحديات الأساسية للنخب المهتمة بالعودة

ويهدف البرنامج إلى حل التحديات الأساسية التي ذكرتها النخب الإيرانية المهتمة بالتعاون مع البلاد ، مثل “عدم وجود آلية محددة لإقامة علاقات مع المؤسسات والمراكز العلمية والتكنولوجية المختارة” ، و “عدم الإلمام بالوضع العلمي والتكنولوجي في البلاد في المجال المتخصص “، و ” عملية المصادقة ومعادلة الشهادات الدراسية التي تستغرق وقتًا طويلاً ومشكلات المعيشة “و” موضوع الخدمة العسكرية “، وفي السنوات الست الماضية تمكنت من ربط الخبراء والعلماء الإيرانيين بالخارج مع أكثر من 150 مركزًا علميًا وتكنولوجيًا بما في ذلك أفضل الجامعات ومعاهد البحوث والمجمعات التكنولوجية والشركات المحلية المختارة القائمة على المعرفة في أقصر وقت ممكن وتعريفهم بالقدرات المتاحة في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية.

* تكوين 280 شركة وشركة ناشئة من قبل النخب العائدة

ومن الإنجازات الأخرى إنشاء 280 شركة قائمة على المعرفة وشركة ناشئة في مختلف مجالات “الذكاء الاصطناعي” و “التكنولوجيا الحيوية” و “النانو” و “الطاقة” و “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات” وما إلى ذلك. وقد وفرت هذه المجموعات مجال التوظيف المتخصص المباشر لأفضل المتخصصين والخريجين المحليين. أيضًا تم تعيين أكثر من 450 باحثًا عادوا إلى البلاد من قبل هيئة التدريس بالجامعات المحلية الأعلى مرتبة كجزء من هذا البرنامج ، والذي كان له تأثير كبير في رفع مستوى جودة النشاطات البحثية والتعليمية والدولية في الجامعات.

* تسهيل حركة النخب

أيضًا ، في العامين الماضيين ، عُقدت اجتماعات افتراضية خاصة مع خبراء وباحثين إيرانيين يعيشون في كندا وأمريكا الشمالية وبعض الدول الأوروبية بهدف التعريف ببرامج معاونية رئاسة الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا ومؤسسة النخبة الوطنية مع التركيز على خطط وبرامج الدعم في المجال المتعلق بكورونا والمشاريع المختلفة المحددة في مجالات التكنولوجيا الحيوية والطب واللقاح وكذلك تكنولوجيا المعلومات (الذكاء الاصطناعي ، والمعلوماتية ، إلخ).

النقطة المهمة في توفير الظروف لحركة النخب هي زيادة التزامهم في كل مرة يكونون فيها في البلاد للمشاركة في الأنشطة المتعلقة بمجال العلوم والتكنولوجيا. الهدف هو خلق التبعية والشعور بالمسؤولية لدى النخب الإيرانية تجاه البلاد ، والتي يجب إنشاؤها خطوة بخطوة من خلال إحداث شعور بالتأثير في مجال خبرتهم.