من مقر جامعة الدول العربية في مصر

رئيس مجلس النواب العراقي يدعو لإعادة سوريا الى محيطها العربي

دعا رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، السبت، الى تبنى القيادة العربية والدول العربية على كافة المستويات عودة سوريا إلى محيطها العربي.

2023-02-12

وقال رئيس مجلس النواب خلال المؤتمر الخامس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية: “ندعو أن يكون هناك موقف للبرلمانات العربية بالعمل على عودة سوريا واستقرار هذا البلد العربي الشقيق”.

واضاف: “ندعو أن يكون هنالك دور عربي واضح، وأن تتبنى القيادة العربية والدول العربية على كافة المستويات عودة سوريا إلى محيطها العربي، وعودة سوريا إلى ممارسة دورها العربي والإقليمي والدولي بشكل فاعل وشكل واضح”.

وأشار الحلبوسي: “في هذه الأزمة الأخيرة باشر العراق في فتح المنافذ مع الجمهورية العربية السورية وإيصال كافة المساعدات الشعبية والحكومية وهنالك دور واضح للوقوف مع الشعب السوري الشقيق”.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، وصل السبت، إلى مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في مصر.

من جهة اخرى عاد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إلى العاصمة بغداد بعد اختتام زيارته الرسمية إلى الإمارات.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان أن الأخير، “عاد إلى أرض الوطن بعد اختتام زيارته الرسمية إلى الإمارات”.

وبحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع رئيس الامارات محمد بن زايد آل نهيان “العلاقات الثنائية وفرص تنمية التعاون والعمل المشترك بين العراق والامارات.

وقالت وكالة الانباء الاماراتية “وام”: ان الجانبين ناقشا “تنويع آفاق التعاون في جميع المجالات لما فيه مصالحهما المتبادلة إضافة إلى عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك”.

*الحشد الشعبي: كنا سبّاقين في دعم منكوبي سوريا

في سياق آخر أكد قائد عمليات الأنبار للحشد الشعبي العراقي، قاسم مصلح، أنّ “الحشد كان من السباقين لإيصال الدعم إلى المناطق المنكوبة في سوريا”.

وأشار مصلح إلى وجود تنسيق كامل مع الحكومة السورية في عملية إرسال قوافل الدعم إلى الشعب السوري، لافتاً إلى أنّ آليات وجرافات ثقيلة تابعة للحشد توجهت إلى سوريا للمساهمة في عمليات رفع الأنقاض.

وأضاف: أنّ الحشد الشعبي يقوم بتوفير الأمن لكل القوافل المتوجهة من العراق إلى سوريا، موضحاً: أنّ الولايات المتحدة قامت بتأخير دخول إحدى قوافل الإغاثة التابعة للحشد إلى سوريا بحجة قيام قواتها بعمليات عسكرية.

كذلك، أكد مصلح أنّ “الضغط الأميركي لتأخير وصول المساعدات إلى الشعب السوري لن يؤثر على جهودنا”.

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة