عبر التكنولوجيا الإيرانية.. مكونات إلكترونية مقاومة للماء في متناول اليد

تمكّنت شركة نانو من تحويل الأجزاء الإلكترونية مقاومة للماء باستخدام نظام معالجة البلازما تحت التفريغ، من بين مزايا هذه التقنية إنشاء أسطح منفرة للماء ومحبة للماء، وتنظيف الأسطح ، وتفعيل السطح، وتحسين الالتصاق، ومقاومة البقع وتحسين قابلية البلل وهي من أبرز خصائص هذا المنتج.

2023-02-13

إن الأجهزة الإلكترونية حساسة للرطوبة، فتظهر مقاومة هذه الأجهزة للماء أهميتها عندما تتعرض الأجهزة الإلكترونية عن غير قصد للرطوبة الشديدة أو عند ملامستها للماء، لذا تحتاج العديد من الأجهزة ، مثل الدوائر الإلكترونية المطبوعة والهواتف وسماعات الرأس واللوحات الإلكترونية والأجهزة الكهربائية، إلى هذه الخاصية.

اليوم، تعمل شركة “بسا نصیر للتقنيات” على تصميم نظام معالجة البلازما تحت الفراغ، والذي لديه إمكانية عزل الأسطح والأشياء ثنائية وثلاثية الأبعاد ويمكن استخدامه لإنتاج منتجات مقاومة للماء ، خاصة في الصناعات الإلكترونية أو النسيجية. علاوة على ذلك، تستطيع كذلك إنشاء خصائص مقاومة للتآكل في تلك المنتجات. بالإضافة إلى خلق طارد للماء ، تشمل الاستخدامات الأخرى لهذا النظام خلق خصائص مضادة للبقع ، أو تنشيط السطح ، أو الاحتراق البطيء ، أو خلق خصائص دائمة للماء وتحسين الالتصاق في المواد.

نظام معالجة البلازما الفراغية هو جهاز يستخدم لمعالجة وتنشيط السطح أو ترسيب طبقة بوليمر رفيعة ذات الخصائص المرغوبة على الأسطح المختلفة. تتم معالجة البلازما باستخدام هذا النظام في غرفة ذات جو متحكم فيه ، وتحت فراغ معتدل ، ومع إدخال غازات مختارة. للقيام بذلك ، يتم تنظيف السطح أولاً وتنشيطه بواسطة غاز أو خليط من الغازات المتأينة بواسطة مولد تردد لاسلكي (RF). بعد ذلك ، اعتمادًا على الخصائص المرغوبة ، يتم حقن المونومر الغازي أو السائل المناسب في الغرفة. يتم فصل جزيئات مونومر بمساعدة طاقة التردد الراديوي وتنتج إلكترونات حرة وأيونات وجذور حرة وما إلى ذلك. يتم امتصاص الجذور وبلمرة على السطح. يؤدي ربط الإلكترونات والأيونات ببعضها البعض وإنشاء رابطة كيميائية مع جزيئات تترسب على السطح إلى تكوين طبقة سميكة وكثيفة على السطح ، يمكن التحكم في سمكها بين 30 و 300 نانومتر.

 

المصدر: وكالات