الاثر الأول المسجل ساحة الإمام الخميني(قدس)

أصفهان رائدة في التسجيل العالمي للآثار بعد الثورة الإسلامية

ايزدي: خلال الثورة الإسلامية، حققنا نمواً جيداً في ترميم وحماية الآثار التاريخية

2023-02-14

الوفاق/ قال المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية في أصفهان: بعد انتصار الثورة الإسلامية، تم تسجيل 9 آثار من التراث الثقافي للمحافظة في السجل العالمي للآثار، من بينها 7 آثار ملموسة واثنتان غير ملموسة.
وأضاف علي رضا ايزدي: قبل الثورة الإسلامية لم يتم تسجيل أي من أعمال أصفهان التاريخية في قائمة التراث العالمي، وتم تسجيل العمل الأول ساحة الإمام الخميني(قدس) عام 1979م. .
وذكر أن أصفهان هي الرائدة في التسجيل الدولي للآثار الثقافية في البلاد، وذكر: حديقة قصر جهلستون وبستان فين كاشان عام 2011م، مسجد جامع عتيق كأول مسجد مسجل عالمياً في العالم الإسلامي عام 2012م وتم تسجيل ثلاثة قنوات مياه وهما «مون»، و«مُزدآباد» (مدينة اردستان) و«وزوان» (مدينة شاهين شهر وميمه) في العالم في عام 2015م.
وأشار إلى أنه تم تسجيل تراثين معنويين من هذه المحافظة، وهما مراسم غسل السجاد مشهد اردهال ومهارة نسج سجاد كاشان، في قائمة الآثار العالمية لعام 2011م.
وأشار ايزدي إلى أنه يجري إعداد ملف التسجيل العالمي لكنيس وانك كما تم إعداد ملف التسجيل العالمي لقرية أبيانة و14 بيتا على قائمة الانتظار كمرشحين للتسجيل العالمي.
وقال: إن عدد الأعمال المسجلة وطنيا من هذه المحافظة قبل انتصار الثورة الإسلامية كان 300 أثر، لكنها اليوم وصلت إلى أكثر من 1800 أثر، ونحو 200 عمل تراث غير مادي .
وأشار إلى أنه لم يكن هناك تسجيل وطني للتراث الطبيعي غير المادي في أصفهان قبل الثورة الإسلامية، وأضاف: لدينا اليوم ثلاثة آثار طبيعية مسجلة على المستوى الوطني في المحافظة.
وأضاف: أنه قبل انتصار الثورة الإسلامية كان لدينا متحفان في المحافظة وصل عددهما اليوم إلى 28 متحفاً.
وأكد أنه خلال الثورة الإسلامية، حققنا نمواً جيداً في ترميم وحماية الآثار التاريخية، وقال: من الثلاثينيات إلى الخمسينيات وقبل الثورة، كان لدينا حوالي أربعة آلاف ورشة ترميم في محافظة أصفهان، وفي العقود الأربعة الماضية وبعد الثورة، تم إنشاء 10000 ورشة عمل.
وأشار ايزدي إلى تحديد 68 ألف فنان حرفي في محافظة أصفهان بعد انتصار الثورة الإسلامية، وأضاف: 40 ألفا منهم حصلوا على بطاقات هوية، و20 ألفاً لديهم بطاقات فنانين، وحوالي 7 آلاف فنان مؤمّن عليهم.
وقال: في الوقت الحالي، يجري تنفيذ 300 مشروع استثماري سياحي بأكثر من ثلاثة آلاف مليار تومان في المحافظة ولدينا خمس مناطق سياحية نشطة.

وأشار إلى تطور السياحة الداخلية هذا العام بعد رفع قيود كورونا وأضاف: في النصف الأول من العام الجاري، كان لدينا أربعة ملايين سائح محلي و35 ألف سائح أجنبي، بينما كان عدد السائحين الأجانب العام الماضي نحو 17 ألفا.
واعتبر تطوير صناعة السياحة في جميع مدن المحافظة من إنجازات الثورة الإسلامية وقال: قبل الثورة الاسلامية، لا توجد سياحة بارزة إلا في عدد قليل من الاماكن، ولكن اليوم جميع المدن الـ 28 هي ناشطة في هذا المجال.
وأشار إلى ازدهار السياحة البيئية في القرى والمدن الصغيرة في السنوات الأخيرة، وأضاف: لقد تسببت السياحة البيئية في هجرة عكسية إلى القرى، وفي محافظة مثل أصفهان، حيث يتأثر جزء كبير منها بالجفاف، فإنها تساهم كثيراً في نمو صناعة السياحة.
محافظة أصفهان تضم أكثر من 22000 مبنى ومعالم تاريخية، منها 1850 تم تسجيلها في السجل الوطني، وسبعة منها هي ساحة الإمام (نقش جهان)، وقصر جهلستون، وبستان فين كاشان، ومسجد جامع وثلاث قنوات مائية تسمى “وزوان” مزدآباد ومون تم تسجيلها في السجل العالمي، وهما محور اهتمام السياح المحليين والأجانب.