ايران تحطم جدار العقوبات..

فلترة الهواء من الملوثات دون الحاجة إلى جهاز

نجحت شركة قائمة على المعرفة في إضفاء الطابع المحلي على وسادة فلتر الهواء، والتي تشمل مجموعة واسعة من التطبيقات، من الاستخدامات الصناعية إلى استخدامات السيارات الداخلية والشخصية.

2023-02-14

يعتبر تلوث الهواء الداخلي من بين أهم خمسة مخاطر بيئية تؤثر على الصحة. كما يعدّ التحكم في مصدر التلوث أو القضاء عليه وتهوية المنزل بهواء خارجي نظيف أفضل طريقة للتعامل مع هذا الخطر ، ولكن بسبب الظروف الجوية ووجود ملوثات بكميات غير مواتية ، قد تكون طريقة تكييف الهواء محدودة. لهذه المشاكل نجحت شركة معرفية مكونة من عدد من خريجي جامعة الشريف للتكنولوجيا في مجال المواد المتقدمة والذكية في اختراع وتسجيل وسادة تنقية الهواء. منتج تقني يوضع في البيئة دون الحاجة إلى جهاز خاص ويقوم بالإضافة إلى تنقية الهواء بتحويل الملوثات الضارة إلى مواد آمنة.

وفي حوار له قال سعید آمارلویی خبير أول في هندسة المواد بجامعة شريف الصناعية بايران: بدأت شركتنا عملها في 2018 مع عدد من طلاب جامعة الشريف واستطاعت إنتاج العديد من المنتجات أهمها وسادة فلتر الهواء. تعتبر لوحة الترشيح هذه منتجًا قائمًا على المعرفة من النوع الأول ولديها موافقة على مقياس النانو من المقر الرئاسي لتقنية النانو و 40 اعتمادًا دوليًا. وأكمل موضحاً: لهذا المنتج مجموعة واسعة من الاستخدامات، من الصناعية إلى االداخلية والسيارات الشخصية. الميزة الخاصة لوسادة فلتر الهواء هذه هي أنها فائقة الامتصاص ما يعني أنها لا تحتاج إلى مرشح هواء وتمتص الملوثات من تلقاء نفسها. المادة الرئيسية لوسادة المرشح هي السيراميك والتي نغطيها في مجالات مختلفة مثل البولي يوريثين أو الحبيبات.

يوضّح بالقول عن استخدام هذا المنتج: تمتص وسادة فلتر الهواء هذه وتزيل أي ملوثات غازية مثل أكاسيد الكبريت والنيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة وأول أكسيد الكربون والفطريات والعفن والخميرة والفيروسات.

وأردف موضحاً عن الميزات المثيرة للاهتمام لهذا المنتج: استخدام وسادة المرشح هذه في بيئات الدفيئة هو أحد أكثر الاستخدامات جاذبية لهذا المنتج ؛ لأن هناك العديد من الكائنات الحية الدقيقة في البيئات الدفيئة التي تجعل النباتات مريضة ويمكن أن تقضي عليها وتزيد من عمر النباتات.

** إطالة عمر الفاكهة المصدرة

وعن كيفية استخدام هذا المنتج لزيادة عمر الفاكهة، تابع موضحاً: عندما تتحول الثمار من غير ناضجة إلى ناضجة، فإنها تنتج تلقائيا غاز الإيثيلين وغاز الإيثيلين يؤدي إلى ذبولها. وبشأن تصدير هذا المنتج، تابع: بالنظر إلى أن هذا المنتج معروض في السوق منذ حوالي عام ونصف وأنه تم الترحيب به ، فقد تمكنا من التصدير إلى دول الخليج الفارسي وجورجيا أيضا، ومن هذا في المستقبل، سيتوسع حجم الصادرات أيضًا.

** ثلاث شركات في العالم تنتج هذا المنتج

وأكمل المدير التنفيذي لهذه الشركة المعرفية الايرانية: إن ما مجموعه ثلاث شركات في العالم تنتج هذا المنتج بهذا المستوى من الجودة، ولحسن الحظ، تعتمد على معرفة وقدرة النخب والأكاديميين، تمكنا من دخول هذا المجال وإنتاج منتج بجودة عالمية. وبسبب العقوبات لا يتم استيراد العينة الأجنبية من هذا المنتج، وإذا تم استيرادها فستكون باهظة الثمن، لكننا كنا قادرين على إنتاج هذا المنتج الإيراني 100٪ ، لأن المواد الخام لهذا المنتج إيرانية ولا تعتمد على دول أجنبية ، وهذا يجعله متاحًا للمستهلك بسعر معقول. المنتج له ميزة على النموذج الأجنبي من خلال وجود خدمة ما بعد البيع.

وحول كيفية شحن وسادة الفلتر هذه واستعادتها، قال: إن عمر هذا المنتج حوالي عامين وعندما يفقد إمكاناته، يمكن استعادته واستخدامه من خلال وضعه أمام ضوء الشمس. حتى وسادة الفلتر هذه تشحن نفسها ديناميكيًا وفقًا للتلوث البيئي ثم تحولها إلى مركبات آمنة.