بالفيديو: إعصار “غابرييل” يحصد ثلاث أرواح على الأقل وسلطات البلاد تحذّر من استمرار وجود الخطر في نيوزيلندا  

لقي ثلاثة أشخاص على الأقل حتفهم جرّاء الإعصار العنيف "غابرييل" الذي اجتاح نيوزيلندا هذا الأسبوع، في وقت حذّرت فيه سلطات البلاد من أنّ الخطر لم ينته نهائياً بعد.

2023-02-15

أعلنت السلطات “انتشال ثلاث جثث بعد مرور غابرييل، إحداها تمّ العثور عليها في غرب أوكلاند في نفس المكان الذي فُقد فيه أثر رجل إطفاء خلال الإعصار”.

وأشارت إلى أنّ الجثتين الأخريين عُثر عليهما في منطقة خليج هوك في جزيرة الشمال التي تضرّرت بشدّة جرّاء الإعصار والتي يقطنها ثلاثة أرباع سكّان البلاد البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة، مشيرةً إلى أنّه “لم يتمّ التعرّف على هويات الجثث الثلاث حتى الآن، وسط توقعات بأن يكون أحدهم هو عنصر الإطفاء المفقود”.

وكان الإعصار ترافق مع هبوب رياح عاتية بلغت سرعتها 140 كلم/ساعة، وأدّى لهطول كميات كبيرة من الأمطار وصلت إلى 20 سم خلال 24 ساعة، في حين بلغ ارتفاع موج البحر 11 متراً.

وباشرت السلطات المحليّة تقييم حجم الأضرار في المدن والبلدات التي باتت معزولة بسبب الإعصار بعدما جرفت مياه الفيضانات الطرقات وقطعت شبكات الاتصالات.

وأوضح وزير إدارة الحالات الطارئة في نيوزيليندا، أنّ الإعصار شرّد حوالي 10500 شخص وحرم أكثر من 140 ألف شخص آخر من الكهرباء، مشيراً إلى أنّ التيار يعود تدريجياً إلى المساكن المحرومة منه.