طهران تفتتح مكتباً تجارياً في بكين لمتابعة العقود المبرمة

فصل جديد في العلاقات الإيرانية – الصينية

من أجل صيانة مبدأ السرّية لا يمكن الكشف عن جوانب هامة من العلاقات الإقتصادية، غير أن ممكن القول أن عقوداً أبرمت بمجال صناعة المقطورات والصلب والمعادن والصناعات التعدينية والنفط والغاز والبتروكيماويات والزراعة

2023-02-19

قال رئيس مجلس الإعلام بالحكومة الإيرانية: إن زيارة المسؤولين الايرانيين إلى الصين شكلت بالتأكيد فصلاً جديداً في العلاقات بين البلدين، وبذلت جهود لتنفيذ خارطة طريق جديدة للتعاون الاستراتيجي بين إيران والصين.

وكتب سبهر خلجي، أمس الأحد، في مذكرة بعنوان “خارطة طريق جديدة للتعاون الاستراتيجي بين إيران والصين” بخصوص زيارة الرئيس الايراني للصين: أولاً؛ عانت العلاقات بين البلدين من التخلف وعدم التوازن في العقد الماضي بسبب نهج السياسة الخارجية للحكومة آنذاك، في حال أن البلدين لديهما العديد من النقاط المشتركة لتطوير وتعميق العلاقات على أساس الثقة المتبادلة؛ لكن في تلك المرحلة لم يتم توفير أرضية لتطوير العلاقات الاستراتيجية، لاسيما في القطاعات الاقتصادية والتكنولوجية.

وأدركت الحكومة الثالثة عشرة ضرورة تنويع العلاقات الخارجية وتحقيق التوازن بينها مع نهج تقوية العلاقات مع الحضارات الآسيوية بهدف التعويض عن عقد من التخلف وكذلك من أجل تعزيز التعددية وتعزيز العلاقات الاستراتيجية وتوسيع العلاقات الاقتصادية مع الدول المستقلة، لذلك وبدعوة من رئيس الصين، وضع خط سير الرحلة لهذا البلد على جدول الأعمال. وشكلت هذه الرحلة بالتأكيد فصلاً جديداً في العلاقات بين البلدين، وبذلت جهود لتفعيل خارطة طريق جديدة للتعاون الاستراتيجي بين إيران والصين.

ثانياً؛ بالإضافة إلى العديد من الاجتماعات المكثفة على مختلف المستويات، ساعدت ضيافة الرئيس الصيني وخطاباته المهمة للغاية في هذا الاجتماع والتحليل المتعمق للقضايا العالمية على التقريب بين البلدين، والإرادة الجادة للطرفين للتعاون على مستويات عالية.

كما أتاحت هذه الرحلة فرصة للسياسيين الصينيين للتعرف على قدرات الجمهورية الإسلامية الإيرانية ونهج بناء الثقة للحكومة الثالثة عشرة والسياسات الممتازة للنظام في مجال العلاقات الخارجية. وأظهرت الروح العامة للاجتماعات أن هناك دافعاً وقدرة عالية لتطور العلاقات الثنائية، وذكّرت بأن إيران والصين صديقان في الأوقات الصعبة، وأن السياسة الخارجية يجب أن تخدم التقدم والتنمية وتجنب الارتباك والتأخير بين البلدين.

* إفتتاح مكتب تجاري في الصين

وفي السياق، أكد رئيس غرفة التجارة الايرانية – الصينية، إعتزام ايران فتح مكتب تجاري في الصين قريباً لمتابعة العقود الجديدة المبرمة بين الطرفين.

وأوضح محمد رضا حريري، في مداخلة تلفزيونية يوم الأحد، إنه لأجل متابعة العقود المبرمة وتطوير العلاقات التجارية، سيتم افتتاح مكتب في الصين؛ وبالمقابل حضور النشطاء الاقتصاديين الصينيين في ايران قيد المتابعة.

واستطرد حريري قائلاً: إن 17 شخصية اقتصادية من القطاع الخاص رافقت الرئيس الايراني لدى زيارته بكين الأسبوع الماضي، مستدركاً: من أجل صيانة مبدأ السرية بسبب الحظر لا يمكن الكشف عن جوانب هامة من العلاقات الاقتصادية الايرانية – الصينية، غير أنه ممكن القول أن عقوداً أبرمت بمجال صناعة المقطورات والصلب والمعادن والصناعات التعدينية والنفط والغاز والبتروكيماويات والزراعة.

وأشار حريري الى أنه فيما يخص القطاع الزراعي، فان المباحثات تمخضت عن معالجة المشاكل المتعلقة بالحجر والشؤون الصحية لصادرات المنتجات الزراعية.

* إيران أكبر شريك تجاري للصين

من جانبه، أعلن المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، أن إيران أكبر شريك تجاري للصين في السنوات العشر الماضية.

ولفت شو جويتنج، في مؤتمر صحفي، إلى نمو المبادلات التجارية بين طهران وبكين، وقال: بلغ حجم التجارة بين الصين وإيران في العام 2022 نحو 8/15 مليار دولار بنمو نسبته 7 بالمئة مقارنة مع العام الذي سبقه. وأضاف: جرت مباحثات بين البلدين حول تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية أثناء زيارة رئيس الجمهورية الإيراني إلى الصين وأسفرت الزيارة عن نتائج إيجابية.

وأكد جويتنج أن الخطوة الأخرى المتعلقة بالمفاوضات بين الصين وإيران هي توافق زعماء البلدين على تعميق التعاون التجاري بما فيه استيراد المزيد من المنتجات الإيرانية، وكذلك التعاون في تنفيذ مشروع “مبادرة حزام واحد – طريق واحد”. واستطرد قائلاً: ستعمل الصين على تعزيز التعاون متعدد الجوانب مع إيران على أساس الأطر الدولية بما فيها منظمة شنغهاي للتعاون.

* وفد صيني في خوزستان

في سياق آخر، وصل وفد صيني الى المنطقة الاقتصادية الخاصة للتبروكيماويات بمحافظة خوزستان (جنوب ايران) لبحث توظيف إستثمارات بقيمة 50 مليون دولار.

ويستهدف الوفد الصيني تفقد البنى التحتية لإنشاء مصنع لإنتاج مادة “كربون السولفور” بالمنطقة الاقتصادية الخاصة.

واجتمع المدير التنفيذي للمنطقة بوفد الشركات الصينية الذي أبدى رغبة للاستثمار في البلاد في إطار وثيقة التعاون الاستراتيجي الطويل الأمد بين ايران والصين. كما اجتمع الوفد مع شركة “رازي” للبتروكيماويات لبحث مقترحات توفير اللقيم، فضلاً عن مدير واحة التقنية والعلوم ومدير منظمة المالية في محافظة خوزستان، لتبادل وجهات ودراسة جدوى للمشروع.

يذكر أنه ترأس رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، آية الله السيد إبراهيم رئيسي، الأسبوع الماضي، وفداً سياسياً واقتصادياً رفيع المستوى إلى بكين في زيارة رسمية استغرقت ثلاثة أيام، تلبية لدعوة رسمية من الرئيس الصيني شي جين بينغ.

والتقى الرئيس الإيراني فضلاً عن نظيره الصيني، رئيس الوزراء ورئيس المجلس الوطني. ورعى رئيسا البلدين، خلال هذه الزيارة، الاجتماع المشترك لوفدي البلدين رفيعي المستوى، الى جانب التوقيع على 20 وثيقة تعاون من قبل كبار المسؤولين من الجانبين.

 

المصدر: الوفاق/ خاص