تسهيل تصدير المنتجات التكنولوجية الإيرانية

مشاورات بين وزارتي العلوم والخارجية لتسهيل تصدير المنتجات التكنولوجية

تطوير التفاعلات الدولية في مجال العلوم والتكنولوجيا من أجل تطوير سوق المنتجات التكنولوجية والمعرفية.

2022-11-01

تشاور مساعد وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا لشؤون الابتكار والتحديث وعدد من رؤساء مجمعات العلوم والتكنولوجيا مع مساعد وزير الخارجية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية ، فيما يتعلق بتسهيل تصدير المنتجات التكنولوجية الإيرانية.
وكان اللقاء تخصصيا للتعرف على القدرات التصديرية للمجمعات المذكورة في جميع أنحاء البلاد بحضور مساعد وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا لشؤون الابتكار والتحديث ورئيس المركز الدولي للتفاعل العلمي والتكنولوجي ورؤساء مجمعات العلوم والتكنولوجيا (شخصيًا وافتراضيًا)، حيث عقد في مقر وزارة الشؤون الخارجية .
دور وزارة الخارجية في تسهيل عملية التعامل مع الخارج في المجال التكنولوجي
أكد المساعد ، علي خير الدين ، على أهمية تطوير التفاعلات الدولية في مجال العلوم والتكنولوجيا من أجل تطوير سوق المنتجات التكنولوجية والمعرفية وزيادة القدرة التنافسية ، وأضاف: حدائق البلاد التكنولوجية هي أقطاب مخرجات القدرات في الساحة الدولية وحلقة وصل للتبادل مع حدائق التكنولوجيا في الدول الأخرى.
كما دعا وزارة الخارجية إلى لعب دور أكبر في تسهيل التفاعلات الأجنبية مع أدوات العلوم والتكنولوجيا.
مساعد وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا ، ذكّر بقدرات العلماء الإيرانيين وإنتاج مختلف المنتجات القيمة في مجمعات العلوم والتكنولوجيا والاستعداد العالي لهذه المنتجات لدخول الأسواق العالمية ، مؤكدا على دور وزارة الخارجية بصفتها أداة دبلوماسية للتفاوض والتفاعل مع الدول الأخرى ، ومعلنا استعداده لمرافقة الوفود المفاوضة.
تشكيل لجنة ثلاثية من وزارة العلوم والشؤون الخارجية ونائب المستشار العلمي
بدوره، أعلن مساعد وزير الخارجية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية ، صفري ، استعداده لتقديم تسهيلات فعالة في عملية التفاعلات والتبادلات.
واعتبر العلم والتكنولوجيا واستغلالهما الفعال سببًا لاكتساب الدول القوة ، ووصف تحول البلاد إلى قوة علمية وتكنولوجية عظمى تعتمد على قوة العلماء الإيرانيين أمرًا يمكن تحقيقه تمامًا.
في إشارة إلى وجود سوق مناسب في العديد من دول العالم للمنتجات الإيرانية القائمة على التكنولوجيا والمعرفة ، دعا مساعد وزير الخارجية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية إلى بذل المزيد من الجهود من قبل مجمعات العلوم والتكنولوجيا لتصدير منتجات قيّمة متطابقة مع المعايير الدولية واعتبر ان تطوير التفاعل بين الجانبين سيكون مؤثرا في هذا الصدد .
وفي هذا المجال شرح صفري بعض الإجراءات المتخذة بخصوص الصادرات والتعريف بقدرات المنتجات المعرفية والتكنولوجية حول العالم وعقد ندوات إلكترونية أجنبية وتحديث قدرات الشركات الإيرانية على موقع مساعد وزير الخارجية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية .