عشيرة" الكبيصة" السورية تستهدف مقرا لـ" قسد" بريف دير الزور

اعتقال خمسة إرهابيين مرتبطين بتنظيم” جبهة النصرة”

أعلنت هيئة الأمن الاتحادية في روسيا أنها اعتقلت في مدينة موسكو ومحافظتي كيروف وبينزا خمسة إرهابيين من داعمي وممولي تنظيم جبهة النصرة الإرهابي في سورية.

2023-02-22

وقال بيان لهيئة الأمن الإربعاء: إن “المعتقلين الذين يتبنون أفكار تنظيم جبهة النصرة الإرهابي، وتنفيذاً لتوجيهات من متزعميه كانوا يرسلون بانتظام حوالات مالية إلى حسابات لمسلحين موجودين في منطقة خفض التصعيد في إدلب”.

وأوضح البيان أن الأموال المحولة استخدمت في شراء أسلحة وذخائر ووسائل مواصلات، فيما تمت مصادرة أجهزة اتصالات من المعتقلين وتعليمات لتحويل الأموال وغيرها من الوثائق والأدلة المادية التي تثبت ارتكابهم لأعمال تتنافى مع القانون، وتم رفع دعاوى جنائية ضدهم بموجب التشريعات الروسية.

من جانب آخر استهدف أبناء عشيرة “الكبيصة” السورية مقراً لما تسمى قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في بلدة الصور بريف دير الزور الشمالي.

واثر ذلك اغلقت “قسد” مقراتها بالمنطقة وسط استنفار عام وإرسال تعزيزات عسكرية إلى مدينة البصيرة المجاورة.

وكانت ناحية الصور قد شهدت الثلاثاء احتجاجات وقطع طرقات، على خلفية مقتل شاب من عشيرة “الكبيصة” في الناحية، على يد عناصر من “قسد”.

وسبق أن شهد ريف ديرالزور الشرقي والشمالي، احتجاجات قطع خلالها المحتجون الطرقات بالإطارات المشتعلة، وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين في سجون “قسد”.

إلى ذلك استشهد طفل وأصيب اثنان آخران جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات إرهابيي “داعش” في منطقة الحسينية بريف دير الزور الشمالي.

وذكر مدير الهيئة العامة لمشفى الأسد بدير الزور الدكتور مأمون حيزة في تصريح لمراسل سانا أنه وصل إلى المشفى ثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين 11 و 13 عاماً، أحدهم متوفى عمره 11 عاماً نتيجة إصابته بشظايا في الرأس والبطن، فيما إصابة أحد الطفلين الآخرين خطرة جراء انفجار اللغم.

من جانبها دانت وزارة الثقافة السورية العدوان الإسرائيلي الذي استهدف فجر الأحد الماضي بعض الأحياء السكنية في مدينة دمشق وقلعتها الأثرية والمعهد التقاني للآثار والمتاحف والمعهد التقاني للفنون التطبيقية، وتسبب بارتقاء عدد من الشهداء، وبأضرار مادية كبيرة في النسيج الأثري لقلعة دمشق المسجلة على قائمة التراث العالمي منذ عام 1979.

وجاء في البيان الذي اصدرته بهذا الشأن: إن وزارة الثقافة تدين بأشد العبارات هذا العدوان الإسرائيلي الغادر الذي استهدف موقعاً أثرياً يمثل جزءاً من التراث الثقافي العالمي، وهو أمر محظور لكون الاتفاقيات الدولية تمنع استهداف المواقع الثقافية، وبناءً عليه يُعد هذا الاعتداء جريمة مكتملة الأركان.

 

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة