تقرير خاص للوفاق؛

معاناة إجتماعیة شديدة فی ثانی دولة عربیة طبعت العلاقات مع إسرائیل

أن حد الفقر العام هو 680 دیناراً للفرد سنویاً، وهو المبلغ الذی یکفی لسد حاجات الفرد الغذائیة والخدمیة سنویاً أی أن الأسرة الواحدة بمعدل 6.3 فرد تحتاج إلى 4284 دیناراً أردنیاً سنویاً..

2023-02-24

إن دولة الأردن تعتبر ثانی دولة عربیّة طبّعت العلاقات مع الصهاینة وکانت قبلها مصر. أولى علاقات دبلوماسیة بین الأردن والکیان الصهیونی کانت منذ عام 1994، عندما وقّعت معاهدة السلام بین الطرفين. وفق التقارير التأريخية قبل هذه المعاهدة کانت بین البلدین علاقات لم تکن علنیة. وقد سبق توقیع معاهدة السلام الأردنیة الإسرائیلیة لقاء عقد فی واشنطن قبل ذلک بثلاثة أشهر بین الملک حسین ورئیس الوزراء الصهیونی إسحاق رابین، حیث أعلن الطرفان عن انتهاء حالة الحرب بین الطرفين.
وزعم أنذاک بعض الأشخاص أنّ هذا التطبیع سیخدم الوضع المعیشی فی الأردن ویساهم فی تحسین الإقتصاد الأردنی والذی له تأثیر مباشر على کافة المجالات الإجتماعیة ولهذا السبب کانوا متفائلین بالنسبة الى هذا الأمر ولکن لم یتحسّن الإقتصاد الأردنی ولا معیشة الأردنیین بل بدأ الإقتصاد الأردنی یتدهور وإثره إزدادت معاناة الشعب فی المجال الإجتماعی.

الشعب یعانی من إرتفاع الأسعار

فی السیاق ذاته وفی حوار خاص للوفاق أجری معه قبل شهرین قال رئیس إذاعة الحسنى الأردنیة وهی أهم إذاعة فی الأردن: إن إرتفاع أسعار النفط عالمیاً أثّرت على سلسلة التزوید والتورید فی الأردن لأن الحکومة الأردنیة تتقاضى ضریبة خاصّة على المحروقات (البنزین والدیزل والغاز) وهذه الضریبة الخاصة تُشکّل مورداً أساسیاً لموارد الدولة من الضرائب وعندما إرتفعت الأسعار أصبحت الکثیر من وسائل النقل العام والتی تُعتبر هی المزوّدة الرئیسیة لتجّار التجزئة والناقل الرئیس لهم، أصبحت غیر قادرة على تحمّل هذه التکالیف، فقامت مجموعة من سائقی الشاحنات بتوجیه دعوة للتوقف عن العمل إحتجاجاً على إرتفاع أسعار الدیزل ومطالبة الحکومة بتخفیض أو إلغاء الضریبة الأخیرة التی فُرضت على أسعار الدیزل ، والحکومة تقول إنها لاتستطیع إلغاءها لأن الضریبة تُشکّل مورداً أساسیاً وسیکون العجز فی موازنة العام القادم أکبر ولا یستطیع الأردن الإقتراض.
وتابع غرایبة: الکثیر من المؤسسات المالیة إعتمدت فی تصنیف الأردن تصنیفاً إیجابیاً من أجل أن یتمکّن من الحصول على القروض، وإعتمدت على أن الأردن ملتزم بعدم رفع الضریبة على المواطنین ولکن لایقدّم دعماً ولا یخفِّض بعض الضرائب الأخرى حتى تتأکد هذه الصنادیق من أن الموارد المالیّة المتوقعة لإرادة الخزینة لن تقل.

الفقر یجتاح المملکة

واستناداً إلى تصریحات حکومیة فقد بلغت نسبة الفقر فی الأردن حوالی 24% بسبب جائحة کورونا وتداعیاتها فیما کانت سابقاً حوالی 15.7%، بانتظار إصدار النتائج المسوحات التی أجرتها دائرة الإحصاءات العامة (حکومیة) عدة مرات.
وتقدر مؤسسات دولیة، من بینها البنک الدولی، نسبة الفقر فی الأردن بأکثر من 27% فیما تجاوزت البطالة 25% وتراجعت إلى حدود 23% العام الحالی. وقال المتخصص بالقضایا الاجتماعیة حسین الخزاعی فی حواره مع جریدة عربیة إنّ ارتفاع نسبة الفقر فی الأردن تنذر بحدوث أزمة اجتماعیة کبیرة خلال السنوات القلیلة المقبلة وخاصة بعد إلغاء قرار منع حبس المدین الذی جرى تمدید العمل به لنهایة العام الحالی.
وأضاف الخزاعی أن ارتفاع نسبة المتعثرین مالیاً یعد انعکاساً لحالة الفقر وتردی الأوضاع المعیشیة فی الأردن والتی ازدادت خلال السنوات الماضیة بسبب عدم توفر العمل وارتفاع الأسعار وتآکل الدخول وزیادة متطلبات الأفراد والأسر للإنفاق على المجالات الأساسیة کالصحة والتعلیم والنقل والإنارة وغیرها.
إنّ مسألة الفقر فی المملکة وصلت إلى حد قدّر رئیس جمعیة المرکز الإسلامی نسبة التراجع بالإنفاق على القطاع الخیری بجوانبه المختلفة الصحیة والغذائیة والمالیة بنحو ٥٠٪ نظراً الى عدم القدرة المالیة للناس على الإنفاق بسبب تدهور الوضع الإقتصادی.
ویعانی الأردن أوضاعا اقتصادیة صعبة فاقمتها دیون تناهز 47 ملیار دولار، أی ما نسبته 106 فی المئة من الناتج المحلی الإجمالی، بحسب البیانات المالیة العامة منذ ینایر وحتى نهایة أغسطس.

البطالة فی الأردن

فی إطار البحث عن وضع الفقر فی المملکة الأردنیة نشر موقع جراءة نیوز الأردنی تقریراً وأشار فی هذا التقریر إلى الفقر هو حالة من الحرمان المادی تتمثل فی انخفاض مستوى استهلاک الغذاء، وتدنی الحالة الصحیة، والمستوى التعلیمی وهو ظاهرة اجتماعیة ذات أبعاد متعددة ومتشابکة ولها آثار سیاسیة واجتماعیة کبیرة.
وتابع الموقع: وفی الأردن أظهرت نتائج المسح للفقر بأن 13.3% من السکان یقعون تحت خط الفقر العام، وأن حد الفقر العام هو 680 دیناراً للفرد سنویاً، وهو المبلغ الذی یکفی لسد حاجات الفرد الغذائیة والخدمیة سنویاً أی أن الأسرة الواحدة بمعدل 6.3 فرد تحتاج إلى 4284 دیناراً أردنیاً سنویاً، وبحسب التوزیع الجغرافی لنسب الفقر فإن محافظة المفرق بلغت نسبتها 31.9% تلیها معان 24.2% ثم الطفیلة 21%، وجرش 20.3% والبلقاء 19.7%، والکرک 17.1%. وتشیر الدراسات إلى أن الحالة فی ازدیاد لضعف القدرة على تحسین المستویات المعیشیة وإیجاد مشاریع انتاجیة لإخراج هذه الفئات من الحالة التی یعیشونها.
إن أزمة البطالة فی الأردن تعتبر من أکبر الأزمات الإجتماعیة التی یعانی مها الشعب الأردنی حیث تکشف الأرقام الرسمیة أن معدلات البطالة فی المملکة ارتفعت فی 2021 إلى نحو 25 فی المئة، فیما تصل معدلاتها بین الشباب لنحو 50 فی المئة. ویشیر صندوق النقد إلى أن أرقام البطالة انخفضت بشکل طفیف فی المملکة ولکنها لا تزال عند مستوى مرتفع حوالی 23 فی المئة، لا سیما بین الشباب والنساء. وارتفعت نسب الفقر فی الأردن لتصل إلى 24 فی المئة، بزیادة تبلغ 6 فی المئة عما کانت علیه سابقا، بحسب تقدیرات تحدث بها وزیر التخطیط والتعاون الدولی، ناصر الشریدة فی أغسطس 2021. حسب الإحصائیات الرسمیة التی أصدرتها دائرة الإحصاءات العامة فی المملکة الأردنیة، بلغ معدل البطالة للذکور خلال الربع الثانی من العام الحالی 20.7%، مقابل 29.4% للإناث، ویتضح أن معدل البطالة للذکور قد انخفض بمقدار 2.0 نقطة مئویة وانخفض للإناث بمقدار 3.7 نقطة مئویة، مقارنة بالربع الثانی من عام 2021.
وبمقارنة معدل البطالة للربع الثانی من عام 2022 مع الربع الأول للعام 2022 یتضح أن معدل البطالة ارتفع للذکور بمقدار 0.2 نقطة مئویة، وانخفض للإناث بمقدار 2.1 نقطة مئویة.

الکیان الصهیونی وإفقار الشعب الأردنی

إنّ الکیان الصهیونی أظهر من خلال سیاساته التی مارسها فی هذه السنوات أنه لایرید أن تکون بقیة الدول صدیقة له بل یرید أن تکون هذه الدول خادمة له. هذا ما شاهده الأردن شعباً ودولة بعد التطبیع حیث کلّما أراد الأردن أن یدافع عن حقه فی أی مجال، واجهته التضییقات الإسرائیلیة فی حال یتعارض حقه مع مصالح العدو الصهیونی منها جعل الکیان الصهیونی القدس ، عاصمة له.
فی السیاق ذاته قال المحلل الأردنی حسام غرایبة فی حوار سابق مع الوفاق: من الأمور التی تسببت بتدهور الوضع الإقتصادی والمعیشی فی الأردن، وجود العدو الصهیونی والمضایقات التی نتعرض لها بعد قرار ترامب وصفقة القرن ونقل السفارة الأمریکیة إلى القدس الشریف ولا شک أن الأردن خالف أمریکا فی هذا الموضوع وقرارها وقاومه وهذا أیضاً أدّى إلى ضغوط أکبر على الأردن.

المصدر: الوفاق خاص