وتبلغ أكثر من 27 مليار دولار

صادرات إيران لدول منظمة التعاون الإسلامي ترتفع 26%

قال المدير العام للمكتب الأفريقي لمنظمة تنمية التجارة الايرانية: قمنا بتصدير أكثر من 27 مليار دولار إلى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي خلال الأشهر العشرة من العام الايراني، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 26٪ مقارنة بالعام الماضي.

2023-02-24

وقال محمد صادق قنادزادة: إن واردات إيران من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بلغت أكثر من 22 مليار دولار في الأشهر العشرة من هذا العام، والتي كانت 19 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، فقد نمت الواردات بنسبة 15 في المائة. وأضاف: إن عدد المسلمين في العالم يزيد عن ملياري نسمة، أي ما يزيد عن 25٪ من سكان العالم، وهناك تراكم للموارد الطبيعية والبشرية في هذه المجموعة السكانية المسلمة في العالم، والتي لم يتم استخدامها بالمعنى الحقيقي لهذه القدرة.

وقال المدير العام لمكتب إفريقيا لمنظمة تنمية التجارة: تم تأسيس منظمة تسمى التعاون الإسلامي (OIC) في العالم الإسلامي، والآن هناك 57 دولة إسلامية أعضاء في هذه المنظمة، وفي ظل هذه المنظمة تم إنشاء بنك اسمه الإسلامي للتنمية، وإيران هي ثالث أكبر مساهم في هذا البنك. وأضاف: لسوء الحظ، فان الدول الإسلامية نفسها أهملت استخدام القدرات داخل المجتمع الإسلامي بحيث أن أقل من 20٪ من الدول الإسلامية تتاجر مع بعضها البعض و80٪ مع دول غير إسلامية.

وقال قنادزادة: لقد تم اقتراح العديد من الحلول لاستخدام القدرات داخل المجتمع الإسلامي، والتي من بين هذه الحلول، خلق سوق في الدول الإسلامية مع التركيز على العلامة التجارية الحلال، والعلامة التجارية الحلال هي علامة تجارية مشتركة بين جميع الدول الإسلامية ويمكنها استخدام هذه القدرات بأفضل طريقة لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدول الإسلامية.

وأشار المدير العام لمكتب إفريقيا لمنظمة تنمية التجارة الى أن نمو صادرات إيران بنسبة 26٪ و15٪ نمو الواردات من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي خلال 10 أشهر من هذا العام، يظهر تفاعل إيران مع الدول الإسلامية.

 

المصدر: وكالات