خدمات صندوق الائتمان لدعم أهل الفن والصحافة.

تقديم حزم دعماً لقطاع السينما في خوزستان

ورات تصوير والتقاط الصور الفتوغرافیة بالمجان في مدن إيذه وهفتکل ورامهرمز وسوسن ودزبارت.

2022-11-02

اوضح نائب مدیر عام الثقافة والإرشاد الإسلامي في خوزستان في لقاء مع الوفاق، الخدمات التي یقدمها صندوق الائتمان لدعم أهل الفن والصحافة.

واعتبر سيد أمين سبهريان في تصریح للوفاق: تأمين الفنانين، والبطاقة الفنية، والتأمين التكميلي ومساعدة المتقاعدين هي من بين خدمات صندوق الدعم ويمكن للمتقدمين أن يصبحوا أعضاءً ویحصلوا على خدمات صندوق الائتمان بعد التحقق من نشاطهم.

وأشار سبهریان إلى منح اصحاب الفن والصحافة، تسهيلات بدون فوائد ومجانية لإنجاب الأطفال والزواج  من هذا الصندوق، وقال: من تزوج أو أنجب طفلاً في العامين الماضيين سيحصل على 50 مليون ريال مجاناً و 300 مليون ريال بدون فوائد.

واضاف: أيضا في مشروع (يادمان)، یتم منح تسهيلات بقيمة 100 مليون ريال للمتقدمين دون فوائد.

كما أشار إلى مجانية التعليم الفني في المناطق المحرومة، وقال: إن محافظة خوزستان، وخاصة مدينة شوشتر، حصلت على المركز الأول على مستوى البلاد في مجال التعليم الفني المجاني في المناطق المحرومة.

وأشار إلى عقد دورات تصوير والتقاط الصور الفتوغرافیة بالمجان في مدن إيذه وهفتکل ورامهرمز وسوسن ودزبارت، وأضاف: تم نشر أعمال الطلاب من مرحلة التدريب إلى الإنتاج في معرض بدعم من الإدارة العامة للثقافة والإرشاد الإسلامي في خوزستان.

وقال سبهريان: إن الدورة التعلیمیة الفنیة الثانية ستقام قريباً ایضا بالمجان في المناطق المحرومة بالمحافظة ويمكن للجميع المشاركة في هذه الدورات.

كما أشار النائب الفني والسينمائي للإدارة العامة للثقافة والإرشاد الإسلامي في خوزستان إلى مهرجان مهر السينمایي في المحافظة وقال: في هذا المهرجان، تم تكريم نشطاء في مجال السينما، وأفضل المدارس والمعاهد السينمائية، و دور سينما مختارة في خوزستان.

وفي إشارة إلى التخطيط لمهرجان المسرح الإقليمي في خوزستان، قال سبهريان: تمت مراجعة الأعمال المقدمة إلى الأمانة، وسيعقد هذا المهرجان في ديسمبر.

وأضاف: ستقام مسابقة ألالعاب الكمبيوتریة في المحافظة في الفترة من 19 إلى 25 نوفمبر بالتزامن مع بطولة كأس العالم لكرة القدم، وسيكون تعلیم الالعاب وصناعة الألعاب  ومعرض لألعاب الكمبيوتر المصرح بها جزءاً من برامج هذه المسابقة.

وتابع نائب الإدارة العامة للثقافة والإرشاد الإسلامي في خوزستان: بالتعاون مع التربیة والتعليم،من المفترض أن يشارك حوالي 300 طالب في هذه الدورات كممثلین عن المدارس في مجال تعزيز ثقافة الاستخدام الصحيح للألعاب الكمبيوتریة المصرح بها.

وفي إشارة إلى أنشطة أكثر من 1300 مؤسسة ثقافية وفنية وسينمائية في خوزستان، قال: تنشط في خوزستان 200 مؤسسة فنية وسينمائية ومئة مدرسة فنية.

وأضاف سبهريان أن هناك 24 دار سينما في خوزستان و سيتم قریبا إضافة عدد آخر من دور السينما إلى دور السينما في المحافظة.

وقال: أي ادارة أو مؤسسة أو مدينة لاتملک سينما، إذا كان لديهم قاعات تتصف بالمعاییر، يمكنهم تحویلها الی دار سينما والاستفادة من خدماتنا المساندة، بما في ذلك تركيب نظام البث السينمائي.

واضاف: من المفترض أن يرتفع عدد دور السينما المتنقلة في المدن التي لا توجد بها دور سینما في خوزستان إلى 10.

وفي إشارة إلى دعم القطاع الخاص لتطوير قاعات السينما في خوزستان،قال سبهريان: إن إنشاء قاعات فردوسي للعرض السینمائي، بمساعدة القطاع الخاص هو أحد هذه الإجراءات.و وفقاً لموافقة وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، سيحصل القطاع الخاص علی  200 مليون تومان كائتمان لبناء کل قاعة.

وقال: إن معاونیة الفنون السينمائية بالإدارة العامة للثقافة والإرشاد الإسلامي تحاول تحسين المعرفة الفنية للسينما في المحافظة من خلال إقامة دورات للسينما ودعم وإقرار مشاريع المهتمين.

وأضاف نائب الإدارة العامة للثقافة والإرشاد الإسلامي في خوزستان: كما سيقام مهرجان في أقسام الفيلم القصير والأفلام الوثائقية والرسوم المتحركة في نهاية شهر ديسمبر في المحافظة.

وأوضح أن إنتاجات الافلام في خوزستان تراجعت خلال جائحة كورونا في العامين الماضيين، وقال: حاليا، تم إنتاج فيلمين من قبل صناع الأفلام الخوزستانیین بأكثر من 90٪ من الممثلين المحليين وهما في مرحلة المونتاج.

وقال سبهريان: من بين هذه الأفلام فيلم رايان من اخراج ورناصري وماهيان سرخ من اخراج أسد صياح، وسيُعرضان قريباً في دور السينما أو المهرجانات.ومن بين البرامج السينمائية المهمة الأخرى في خوزستان حتى نهاية هذا العام العرض المتزامن لأفلام الفن والتجربة، ومهرجان فجر السينمائي، ومهرجان أفلام الأطفال، فضلاً عن دعم عقد ورش عمل تثقيفية لصانعي الأفلام، مما يساهم في دعم المحافظة، أسبوع السينما والتصوير ومهرجان الفنون البصرية والخط.

الوفاق/ خاص