العراق يدعو الدول العربية لتبني قرار نهائي بعودة سوريا إلى الجامعة العربية

انطلاق أعمال المؤتمر الـ34 للاتحاد البرلماني العربي في بغداد

انطلقت أعمال المؤتمر الرابع والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي في العاصمة بغداد، السبت، بحضور رؤساء البرلمانات العربية.

2023-02-25

واستقبل رئيس مجلس النواب، رئيس البرلمان العربي محمد الحلبوسي، عدداً من نظرائه العرب المشاركين في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي بدورته الرابعة والثلاثين المنعقد في بغداد للفترة ما بين 25-26 شباط الجاري.

ورحب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بالأشقاء العرب في العاصمة بغداد.

وقال الحلبوسي في تغريدة له “أهلاً وسهلاً بالأشقاء في بغداد العروبة والسلام”.

بموازاة ذلك دعا رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، السبت، الدول العربية على كافة المستويات إلى تبني قرار بعودة سوريا إلى محيطها العربي.

وحسب وكالة الأنباء العراقية، جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الـ 34 للاتحاد البرلماني العربي المقام في بغداد حاليا.

وقال الحلبوس “لقد آن الأوان للبيت العربي أن يوحد الجهود، وينبذ الخلافات الجانبية، للوقوف أمام التحديات الراهنة دوليا وإقليميا من خلال صياغة استراتيجية شاملة وواقعية تجاه المشكلات العالقة منذ فترة طويلة”.

وأضاف أن “العالم اليوم يمر بظروف صعبة للغاية، تتطلب عملا تشاركيا وجهودا استثنائية وتكثيفا للمساعي الرامية إلى تحقيق الاستقرار والأمن”.

وأشار إلى أن “سوريا في الأيام الأخيرة مرت بظروف صعبة إثر الزلزال المدمر، الذي أوقع أضرارا بالغة بالأرواح والممتلكات”.

وتابع “كل ذلك يلزمنا جميعا بالسعي والاستمرارِ في واجب المساندة والدعم إلى حين إنجلاءِ تداعيات الأزمة وآثارِها الصعبة”.

ودعا الحلبوسي إلى أن “تتبنى الدول العربية على جميع المستويات البرلمانية والحكومية قرارا نهائيا بعودة سوريا إلى محيطِها العربي، وإلى ممارسة دورِها العربي والإقليمي والدولي بشكل فاعل”.

وناشد رئيس البرلمان العراقي بالعمل الجاد لإعادة استقرار سوريا وإعادة تأهيل بناها التحتية، وعودة مواطنيها، الذين ميدانياً أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية السبت مقتل 35 إرهابيا في عمليات أمنية نوعية منذ بداية العام الجاري.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي ـ في تصريح خاص لقناة (الإخبارية) العراقية ـ “إن العمليات الأمنية يتم تنفيذها بالتنسيق بين قيادة العمليات المشتركة والأجهزة الأمنية الأخرى وذلك ضمن استراتيجية جديدة للقضاء على بقايا الخلايا الإرهابية”.

وأشار الخفاجي إلى أن القوات الأمنية تمكنت من قتل أخطر خلية إرهابية متنقلة في أطراف وادي العظيم بمحافظة صلاح الدين.. موضحا أن هذه الضربة قضت على خمسة إرهابيين وذلك بعد ورود معلومات استخبارية دقيقة من قبل قيادة عمليات صلاح الدين.

كما أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق تصدي قوة أمنية تابعة لها لهجوم شنه تنظيم “داعش” الإرهابي، استهدف منزل قيادي بالهيئة في محافظة ديالى.

وقالت الهيئة في بيان إن “قوة من الفوج الثاني في اللواء 62 بالحشد الشعبي تمكنت، من التصدي لتعرض “داعشي” إرهابي شمال قضاء المقدادية بمحافظة ديالى”.

وأضاف البيان أن “مجموعة من فلول “داعش” الإرهابي هاجمت نقطة امنية تابعة للفوج الثاني في منطقة اللهيب شمال قضاء المقدادية، قبل أن تتصدى لهم القوة”.

وأفاد مصدر أمني في ديالى بأن الهجوم استهدف منزلا لقيادي بالحشد الشعبي شمال شرق بعقوبة.

 

المصدر: وكالات