مدیر ادارة التعليم والتربية في المحافظة للوفاق:

خوزستان بالمركز الاول في مشاركة المحسنين لانشاء المدارس

من أراد ان يعرف دور المحسنين في بناء المدارس فعليه ان يتخذ محافظة خوزستان عبرة ومرجعا يقتدي به ،۴۰۰ محسن ینشطون في بناء المدارس و 480 مدرسة قيد الإنشاء 

2023-02-26

احمد خنیفر

اعلن مدیر عام دائرة تجديد وتطوير وتجهيز مدارس خوزستان في مقابلة مع صحيفة الوفاق أن ۴۸۰ مدرسة تضم الفاً و۸۰۰ صف تعلیمي قید الانشاء في المحافظة بمشاركة المحسنين والمؤسسات الخيرية.

واضاف محمد سعيدي: سنسلم 916 صفا تعلیميا آخر لدائرة التعليم والتربية حتى نهاية العام الحالي (الهجري الشمسي)؛ بناء هذه الصفوف كان بكلفة حوالي ۴۳۲ ملیار ریال وسنسلم باقي المدارس حتى بداية العام الدراسي الجديد.

وثمّن مدیر عام دائرة تجديد وتطوير وتجهيز مدارس خوزستان على الدور الكبير الذي لعبته المؤسسات الخيرية في خوزستان وقال: أن الموسسات الخيرية دفعت نحو ۶۷۵ ميليار ريال في العام الحالي وتسعى الادارة للتعاون مع جميع المحسنين والشركات التجارية دعماً للعملية التربوية.

وشدد سعيدي على ضرورة مساهمة الشركات الكبرى العاملة في خوزستان بشكل اكبر في بناء وتجهيز المدارس واعلن عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة النفط على بناء ۶۰ مدرسة بتكلفة الفين و۳۰۰ ميليار ريال.

واكد سعيدي على التركيز والأهتمام الاكثر على المناطق المحرومة وقال: علینا بناء مدارس راقیة لان المدارس تلعب دوراً أساسيّاً في تطور المناطق المحرومة وذلك لدورها الفعّال في بناء وخلق جيل جديد مثقف وواع لمجتمعٍ متقدم ومتطور وايضاً لها دور مهم في تحسين المستوى الاقتصادي ورفع الحرمان؛ وضمان حصول الأطفال على التعليم أولوية رئيسية للادارة، كون ذلك يوفّر لهم شعوراً بالأمل وفرصاً للمستقبل، ويمنحهم وأهاليهم إحساس الحياة الطبيعية.

واضاف أن مجموع الاماكن والمراكز التعلیمیة في محافظة خوزستان یصل الی ۵ الاف و۸۰۰ مدرسة في حین ان ۲۸ بالمئة من هذه المراكز بحاجة الی تجديد البناء، ۱۹ بالمئة بحاجة الی التحصین واقل من عشرة بالمئة من هذه المراكز متهالك ويفتقد إلى شروط السلامة العامة بحيث تعرض الطلاب للخطر.

وتابع المدير العام لأدارة تجديد وتطوير وتجهيز المدارس في خوزستان: في مجال الفضاء التعليمي، تتركز كل الجهود على زيادة نصيب الفرد من المساحة التعليمية، وبالطبع في هذا المجال ستبذل الحكومة كل جهودها لتطوير الفضاء التعليمي كماً ونوعاً.

وقال: أن نصيب الفرد من المساحة التعليمية في خوزستان في الوقت الحالي 05ر2 مترمربع ومعدل البلاد      20ر5مترمربع بحيث  تمكنا من أن نقترب من المعدل الوطني؛ ايضا من خلال بناء مدارس جديد نسعى الى ارتفاع هذا العدد الى 5.42 مترمربع حتى بداية العام الدراسي الجديد.

الأولوية ارساء العدالة التربوية

كما قال مدیر عام ادارة التعليم والتربية مسعود حميدي نجاد يوم الخميس الماضي في مجلس افتتاح مدرسة في حي كلدشت في مدينة الاهواز إن تحسين البيئة التعليمية في محافظة خوزستان وكذلك التأكيد على إرساء العدالة التربوية كبرنامج ذي أولوية على جدول أعمال وزارة التعليم والتربية.

واضاف حميدي نجاد: محافظتنا في العام الماضي نجحت في جذب أكبر قدر من الائتمان من الجهات المانحة للمدارس وبذلك لعبت المؤسسات الخيرية الدور الأكبر في مجال المساعدة على تحسين البيئة التعليمية.

بناء المجتمع في بناء المدارس

وقال علي احمدي الأستاذ والخبير في مجال التربية أن المدرسة تُسهم بشكلٍ كبير في تطوير وتثقيف المجتمع، فهي اللبنة الأساسية بعد الأسرة في تربية الأبناء وصقل شخصياتهم وتتميز المدارس بتزويد الاطفال بالمعلومات والأفكار الثقافية على مختلف الأصعدة. لهذا فإنّ بناء المدرسة يُمكنها أن تؤسّس مجتمعا واعيا يُحب التعليم ويُنتج جيلاً واعياً يرغب في أن يترك بصمة جميلة في الحياة.

واضاف: أهمية المدرسة بالنسبة للاطفال لا تنحصر بكونها مكاناً للتعليم فقط، بل هي الجزء الاساسي من حياتهم العامة والخاصة، والهاجس الذي يفكرون فيها ليلا ونهارا قبل أن يذهبوا إليها، لهذا فالذهاب إلى المدرسة يُعدّ من أبسط حقوقهم التي لا يجوز حرمانهم منها مهما كانت الأسباب.

زيادة معدل الإلمام بالقراءة والكتابة احد انجازات الثورة الاسلامية

من اهم الانجازات التي تحققت بفضل الثورة الاسلامية عام ۱۹۷۹ هو تحسين المستوى العلمي للمجتمع، وزيادة معدل الإلمام بالقراءة والكتابة، ونمو المراكز العلمية سواء في مستوى المدارس أو الجامعات، ونمو عدد الطلاب في مختلف المجالات العلمية.

ووفقا لما اعلنتها دائرة التعليم والتربية بلغ معدل معرفة القراءة والكتابة في محافظة خوزستان ۹۵ بالمئة وفي انحاء البلاد اكثر من ۹۷ بالمئة للفئة العمرية من ۱۰ إلى ۴۹ سنة؛  بينما كان هذا الرقم قبل انتصار الثورة الاسلامية، اقل من ٤٠ بالمئة وكانت اغلبية هذه الارقام تختص الرجال من دون النساء.

ووفقا للاحصائيات الرسمية والتقارير الحكومية أن عدد طلاب الموجودين في محافظة خوزستان في العام الدراسي الحالي بلغ ميليونا و۱۰۰ الف طالب.