التطبيع غير العلني بين السعودية والكيان الإسرائيلي

الكشف عن قائمة رجال أعمال إسرائيليين حضروا مؤتمرا في الرياض

كشفت مصادر دبلوماسية عن قائمة رجال أعمال ومستثمرين إسرائيليين حضروا مؤتمرا في الرياض مؤخرا في تكريس جديد لمرحلة التطبيع التدريجي بين السعودية و"الكيان الإسرائيلي.

2023-02-26

شهدت الرياض في الفترة من 6 إلى 9 شباط/فبراير الحالي إقامة مؤتمر ليب (LEAP 2023) المتخصص بتكنولوجيا المستقبل وتقنياتها بمشاركة واسعة من شركات عالمية ورجال أعمال ومستثمرين نقلتها وسائل الإعلام بتغطية إعلامية مميزة.

ولكن ما لم تنقله وسائل الإعلام مشاركة العديد من رجال الأعمال والمستثمرين الإسرائيليين بعضهم على صلات بالحكومة الإسرائيلية ومكلفين بمهام محددة تتعلق بدفع وتيرة التطبيع مع السعودية.

ويبرز مراقبون أنه لا يخفى على أحد التغلغل الإسرائيلي الخطير في المملكة، والذي أخذ عدة أوجه منها الاستثمارية والتنسيقية ودخول الإعلاميين وتغطيتهم من داخل المملكة وتدنيس الحرمين الشريفين فضلًا عن دخولهم كسياح.

ونال مؤتمر LEAP 2023 نصيبه من الاختراق الإسرائيلي والذي سنرصد أبرزه رغم التكتيم الإعلامي.

وضمت قائمة الإسرائيليين المشاركين في المؤتمر:

  • Raphael Nagel: التقى مباشرة بوزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل بن فاضل الإبراهيم، وهو رئيس دائرة الأعمال الإبراهيمية ومن كبار المستثمرين، ومن جماعة الضغط اللوبي الإسرائيلي، فضلًا عن كونه مستشارًا كبيرًا لعدد من العائلات المالكة.

عمل Raphael Nagel في الامارات ويروج للاتفاقية الإبراهيمية، وحصل أيضًا على جائزة من مجلة Business Worldwide Magazine (BWM) كرئيس تنفيذي للخدمات المالية في الإمارات العربية المتحدة لعام 2020.

  • الإسرائيلي Jason D. Greenblatt: مؤلف كتاب “في سبيل إبراهيم” وأحد كبار مهندسي التطبيع في المنطقة، جاء للمؤتمر حاملًا معه كتابه ومروّجًا للتطبيع، وقد تم تكريمه من قبل فيصل عباس رئيس تحرير صحيفة Arab News الممولة من النظام السعودي.
  • الإسرائيلي Yoav Fischer: رجل أعمال في قطاع رأس المال الاستثماري والتسويق عبر الإنترنت، تمكن خلال المؤتمر من تأمين عقود تعاون مع 6 شركات سعودية تزيد قيمتها عن 5 ملايين دولار.

وهذه زيارته الثالثة للمملكة، وأكّد أن اجتماعات المسؤولين السعوديين والإسرائيليين باتت أمرًا شائعًا.

  • الإسرائيلي Daniel Bernard: مؤسس Redwood Sport International في “إسرائيل” ومستثمر وشريك في Mindspring Capital – “تل أبيب”.

من أشد المتحمسين لبناء جسور بين “إسرائيل” ودول الخليج الفارسي وعمل وسيطًا بين “إسرائيل” والإمارات عبر Nobody Studios منذ 2021. وقد وقّع اتفاقية مع شركة التميز السعودية.

  • الإسرائيلي Bruce Gurfein: يعمل في الشركات الزراعية الناشئة، وله أنشطة وعلاقات بين “إسرائيل” والإمارات، ويتحدّث عن وجود شركات إسرائيلية في المملكة بأسماء أجنبية.

وهو الذي سافر من دبي للقدس المحتلة مرورًا بعدة مدن في المملكة كالرياض وجدة والعلا ونيوم، وكان أحد المتكلمين في المؤتمر.

  • الإسرائيلي Sebastien Borget: مؤسس شركة Sandbox، والتي وقّعت عقدًا مع الجهات السعودية في المؤتمر، كما أن لديه استثمارات في شركات “إسرائيلية” ناشئة مثل شركة Nilos.
  • الإسرائيلية Maëlle Gavet: الرئيسة التنفيذية لشركة Tech Stars، والمعروفة بحضانتها للشركات “الإسرائيلية” الناشئة ومساعدتها على النهوض والتطوّر لتصبح قادرة على المنافسة، وقد كانت إحدى المحاضرات في المؤتمر.
  • الإسرائيلي Tim Draper: من كبار المستثمرين الأمريكيين الإسرائيليين وخاصة في مجال العملات الرقمية والبيتكوين، وقد ألقى محاضرة في المؤتمر.
  • الإسرائيلي Simon Hardie: يعمل في مجال الاستثمارات العقارية في “إسرائيل” منذ أكثر من عقدين من الزمان.
  • الإسرائيلي Miroslav Polzer: يعمل في مجال تقنية استخلاص مياه الشرب من الهواء في “إسرائيل” ويحاول الترويج لها وتصديرها لدول أخرى.
  • الإسرائيلي Nick Cooney: صاحب شركة Lever VC في “إسرائيل”، وقد ألقى محاضرة عن تقنية اللحوم الجديدة “طباعة اللحوم” والتي تعتمد على صناعة لحوم من أصول نباتية أو استخلاصها من خلايا حيوانية ثم إعادة استنساخها.
  • الحاخام Rabbi Jacob Herzog: يدّعي أنه حاخام السعودية، ومن المقيمين الدائمين فيها، وقد حضر للمؤتمر بلباسه الديني كاملًا قائلًا: “نشرت البركة في المؤتمر”!.

هؤلاء مجموعة من المستثمرين ورجال الأعمال والمحاضرين الإسرائيليين الذين حضروا مؤتمر LEAP 2023 وعقدوا اتفاقات واستثمارات، ورغم أن وجودهم يشكّل خطرًا كبيرًا على المملكة وحرميها الشريفين، إلا أن الخطر الأكبر يتمثّل بمن أدخلهم للمملكة وهو محمد بن سلمان.

الاخبار ذات الصلة