من إنجازات إيران العلمية؛

تقدم في بناء القمر الصناعي “آيات” لرصد الزلازل

الوفاق/ أعلن رئيس منظمة البحث العلمي والصناعي الإيرانية عن التقدم المحرز في تنفيذ المشاريع المتعلقة بالقمر آيات، على وجه التحديد ما يخص موضوع الزلازل وكيفية رصدها، وقال: سيتم افتتاح حديقة العلوم والتكنولوجيا الدولية في إيران قريبًا على 6 آلاف متر من المبنى و 6 طوابق.

2023-02-26

وأوضح حسن زمانيان خلال المؤتمر الصحفي لمهرجان خوارزمي الدولي السادس والثلاثين عن إنجازات منظمة البحث العلمي والصناعي الإيرانية فيما يتعلق بقمر آيات الزلزالي. وأشار إلى إنشاء أول قمر صناعي للبلاد اسمه مصباح للاتصالات من قبل الباحثين في هذه المنظمة وأضاف: العلماء المتدربون في منظمة البحث العلمي والصناعي أصبحوا مكسبا كبيرا للبلاد.

كما أضاف قائلاً: تم تشكيل جوهر بناء القمر الصناعي من هذه المنظمة واستمر البحث بعد القمر الصناعي مصباح، حاليًا نعمل على تطوير القمر الصناعي آيات ، وقد تم الانتهاء من ثلاثة مشاريع فرعية وتمت الموافقة على 12 مشروعًا فرعيًا آخر وهي قيد الإنجاز. مشيرا الى أنه مع تطور القمر الصناعي آيات ، قد منعنا هجرة وتشتت العلماء في مجال بناء الأقمار الصناعية لخبراتهم. هذا وشرح رئيس منظمة البحث العلمي والصناعي في إيران الإنجازات الأخرى للباحثين في هذه المنظمة وقال: تم توطين أول آلة غسيل الكلى من قبل منظمة البحث وهذه المنظمة هي الشركة المصنعة الوحيدة لآلة غسيل الكلى في البلاد.

*إطلاق متنزه إيران الدولي للعلوم والتكنولوجيا

وتابع زمانيان: تم تكليف منظمة البحث العلمي والصناعي في إيران بإنشاء حديقة العلوم والتكنولوجيا الدولية، وفعلا قد وصلت العديد من الشركات القائمة على المعرفة في مجمعات العلوم والتكنولوجيا إلى مرحلة النضج والتي يمكن نقلها إلى الحديقة الدولية. وتم الانتهاء من الأنظمة الأساسية واللوائح والموقع الإلكتروني لواحة العلوم والتكنولوجيا الدولية. وذكر: إن مبنى حديقة العلوم والتكنولوجيا الدولية الإيرانية بمساحة 6000 متر مربع على 6 طوابق قيد الإنشاء وسيتم افتتاحه قريبًا. مضيفاً أيضاً: توجد في هذه الحديقة شركات محلية ذات سمعة طيبة لغرض البحث والتطوير، حيث يتم جمع الإنجازات المحلية والأجنبية في هذه الحديقة. كما تم إجراء مفاوضات مع بعض الدول لتأسيس شركاتهم في هذه الحديقة. لذلك من المفترض أن تتم إضافة 200 هكتار من الأراضي كسوق للمشجعين.

وأكد زمانيان: من طرق تجاوز العقوبات، صنع المنتجات في نفس الشركات والمساحات في حديقة العلوم والتكنولوجيا بدلاً من جلب المنتجات بصعوبة. وأشار زمانيان إلى نشر 78 ألف مقال في المجلات العالمية عام 2022 وعلى ضوء هذا، حصلت ايران على المرتبة 16 من حيث الإنتاج العلمي.

* إنشاء معهدين جديدين للبحث في منظمة البحث

وأعلن إيضاً عن إنشاء معهدين بحثيين جديدين وقال: يضاف معهد أبحاث الكيمياء الصيدلية ومعهد البحث التابع لمركز الاستكشاف واستخراج العناصر الاستراتيجية إلى معاهد البحوث التابعة لمنظمة البحث العلمي والصناعي. وتابع زمانيان: أنشأت جمعية الكيمياء أيضًا مجموعة كيمياء صيدلانية لمساعدة هذا المعهد البحثي وتصنيع الأدوية في البلاد.