يقصدها آلاف السياح سنويا من داخل ايران وخارجها

بحيرة ولشت في جالوس.. موئل الكائنات البحيرية والطيور

هناك انهار وينابيع كثيرة في المنطقة واهمها هو نهر ابرود البارد.

2023-03-04

الوفاق/

تبعد بحيرة ولشت مسافة 25 كيلومترا من الطريق الواصل بين جالوس – كرج في منطقة مرزن اباد. في الاجزاء الشرقية والغربية لمرزن اباد هناك مصيفان جميلان هما كجور وكلاردشت واللذان يتميزان بمناطر خلابة ورائعة . تقع كلاردشت في القسم الغربي وعلى بعد 12 كيلومتر من مرزن اباد. اسم هذه المنطقة في الكتب التاريخية والجغرافية القديمة هو كلار وكلاراباد. ان احداثيات كلاردشت هي عرض شمالي 36 درجة و29 دقيقة  و طول شرقي 51 درجة و 6 دقائق وتقع في سلسلة جبال البرز. يقع جبل علم كوه المعروف في القسم الجنوب الغربي من كلاردشت. ان مناخ المنطقة هو جبلي.

هناك انهار وينابيع كثيرة في المنطقة واهمها هو نهر ابرود البارد. ينبع هذا النهر من جبال غرب كلاردشت وبعد ري المنطقة يصب في بحر الخزر في منطقة غرب جالوس.من المناظر الطبيعية الجميلة في جالوس وجود البحيرات الصغيرة والكبيرة فيها.

ان بحيرة ولشت وهي احدى 10 بحيرات ماء حلو في ايران تقع في هذه المنطقة وتشكل مكانا مناسبا لعيش الكائنات البحرية والطيور .

ان طبيعة كلاردشت ومنذ القدم كانت مكانا للسكن. اليوم توجد الكثير من الدلائل والقرائن تؤيد هذا الكلام ومنها الصناعات اليدوية، الفنون المحلية و.. .

تقع بحيرة ولشت في جنوب غرب مدينة جالوس وشمال شرق كلاردشت وعلى ارتفاع 1000 متر من سطح بحر الخزر.

الوصول اليها هو عن طريق مدينة جالوس ومن طريق كندوان ( شارع جالوس-طهران) وبعد قطع مسافة 23 كيلومترا في الارتفاعات والغابات ستصل الى بحيرة ولشت . بسبب طبيعة البحيرة الجميلة فان الالاف سنويا يقصدونها للسياحة من داخل البلاد وخارجها.