دزفول تتأهل الى قائمة المدن العالمیة للصناعات الیدویة

دزفول حصلت بالفعل على لقب المدينة الوطنية للحرف اليدوية في مجال صناعة كبوبافي (حیاکة الحصير) من خلال الحصول على المؤشرات اللازمة

2023-03-05

الوفاق/

قال المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في خوزستان: إن مقيّمين من منظمة یونسکو  حضروا إلى إيران لمراجعة تسجيل عدة مدن كمدن الحرف اليدوية علی مستوی العالم، وسيزورون مدینة دزفول في الأيام المقبلة لتقييمها كمدينة متخصصة بالحرف اليدوية.

وفي إشارة إلى رحلة خبراء الیونسکو إلى خوزستان، قال محمد حسين أرسطوزاده: إن آصف الشيخ ومحمد زاهد من الهند وعلي النجدة وسعد القدومي من الكويت سيشكلون فريق خبراء اليونسكو في الرحلة إلى دزفول.

وتابع المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية في خوزستان، مشيرا إلى أن خبراء الیوسنکو وصلوا في 28 فبراير إلى خوزستان عبر مطار اهواز الدولي. وسیقومون بجولة برفقة رئيس بلدية وقائم مقام دزفول، والسلطات المحلیة، في ورش الصناعات الیدویة في هذه المدينة، لتقییمها.

وذكر أن دزفول حصلت بالفعل على لقب المدينة الوطنية للحرف اليدوية في مجال صناعة كبوبافي (حیاکة الحصير) من خلال الحصول على المؤشرات اللازمة، وأضاف: بعد مراجعة وزيارة مقيمي اليونسكو العالميين لقدرات صناعة كبوبافي في دزفول، إذا كان لديها المؤشرات اللازمة فأكيد سيتم اختيار هذه المدينة وتقديمها لتكون مدينة حياكة الحصير العالمية.

وأوضح أرسطوزادة: بالنظر إلى أن مدينة دزفول معروفة بحياكة الحصير في البلاد، أجرت منظمة اليونسكو العالمية تقييمات أولية لاختيار هذه المدينة كمدينة (حياكة الحصير) العالمية، وبناءً على ذلك، ستزور مجموعة خبراء الحرف اليدوية التابعة لليونسكو دزفول لزيارة ميدانية.

وقال: إن قدرات دزفول الخاصة في مجال حياكة الحصير، وكذلك نشاط القطاع الخاص ونشاط الورش الصغيرة والكبيرة في مدن وقرى هذه المدينة، جعلت الوزارة تسعى جاهدة لترشيح دزفول لتصبح المدينة العالمية لحياكة الحصير.