في معرض الشارقة الدولي للكتاب

جائزة “أفضل دار نشر عربية” للبنان

"مؤسسة الانتشار العربي" في لبنان تنال جائزة "أفضل دار نشر عربية" ضمن فعاليات "معرض الشارقة الدولي للكتاب".

2022-11-05

حصدت “مؤسسة الانتشار العربي” ومركزها لبنان، جائزة “أفضل دار نشر عربية” ضمن فعاليات “معرض الشارقة الدولي للكتاب” انطلق قبل يومين.

وقال صاحب الدار نبيل مروة إن: “بلدنا رغم كل مآسيه لا يزال موجوداً بالوتيرة نفسها على صعيد النشر، ومبيعاتنا لم تشهد تراجعاً خارجياً، كما حصل على الصعيد المحلي. ولطالما كان اتكالنا على أسواق الدول العربية والأجنبية وليس الداخل… نعم أنا متفائل ولم أتراجع”.

ويتوقع مروّة “عودة قويّة” في كانون الأول لــ “معرض بيروت الدولي للكتاب” الذي أثير الجدل حول مستواه العام الماضي، وشهد مقاطعة “بسبب المنظمين الذين رفضوا سماع رأي الناشرين”، وفق تعبيره. أمّا “تكريم اليوم لدارنا من الشارقة، فهو على إنتاجها المتواصل من فترة طويلة في مجال الآداب وغيرها”.

وفي أول أيام المعرض كرّم نائب حاكم الشارقة سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، الفائزين بجائزة معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022، وجائزة ترجمان، وجائزة اتصالات لكتاب الطفل.

ومن المكرمين، معهد الشرق – كارلو ألفونسو نَلِّينُو الإيطالي عن الترجمة الصادرة باللغة الإيطالية لمقدمة سليمان البستاني لإلياذة هوميروس، الفائز بجائزة ترجمان، وهي أكبر جائزة للترجمة في العالم، تُعنى بتنشيط حركة الترجمة عن اللغة العربية.

وفي جوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب، كرّم في مجال الدراسات الكاتب عبد الله سليمان المغني عن مؤلفه “ملامح من تاريخ الإمارات من خلال كتابات الرحالة والسياسيين الغربيين”، بينما ذهبت جائزة أفضل كتاب إماراتي في مجال الإبداع الأدبي إلى شيخة مبارك سيف الناخي عن كتابها “وتلك الأيام”.

كما فازت بجائزة “أفضل كتاب عربي” في مجال الرواية الكاتبة الكويتية منى الشمري عن روايتها “خادمات المقام”، فيما حصدت دار نشر “بينغوين راندوم هاوس” جائزة “أفضل كتاب أجنبي خيالي” عن كتاب “الحياة المصغرة – كشف المعجزات عن العالم المصغر”، ونالت جائزة “أفضل كتاب أجنبي واقعي” الكاتبة فاثي نسثنينغيلا من جنوب أفريقيا عن كتابها “ذاي غت يو توو”.

ويُشارك في الدورة الحالية من المعرض الذي يستمر حتى 13 الجاري، 2,213 ناشراً من 95 دولة يعرضون أكثر من 1.5 مليون عنوان، و150 من الكتّاب والمفكرين والمبدعين والفنانين العرب والأجانب.

ويستضيف المعرض 1500 ندوة وجلسة حوارية تتناول قضايا المعرفة والثقافة، مع تركيز واضح على الأطفال من خلال ما يُقارب 623 فعالية يُقدّمها 45 متخصصاً من 14 دولة، بالإضافة إلى برنامج ثقافي يستضيف “كتّاب المهجر” وجناح يحتفي بإصداراتهم.

 

الميادين