في ذكرى ميلاد منقذ البشرية وأمل المستضعفين

الإمام المهدي(عج) في مرآة الفن والشعر والنشيد

الإيمان بظهور منجي عالمي شائع بين جميع أبناء البشر بطرق مختلفة.

2023-03-06

تمر علينا أيام شهر شعبان المبارك الذي يزخر بالمناسبات السعيدة ومواليد أهل البيت عليهم السلام، ونحن اليوم في الأيام البيض من هذا الشهر العظيم، وعلى أعتاب نصف شعبان أي يوم ميلاد منقذ البشرية وأمل المستضعفين، الإمام المهدي (عج)، والذي يصادف يوم الأربعاء القادم الموافق 8 مارس/آذار، وسُمي اليوم العالمي للمستضعفين، فبهذه المناسبة الميمونة نقدّم لكم نبذة عن الأعمال الفنية والأدبية التي تطرقت إلى هذه المواضيع، رغم أنها كثيرة جداً، ولكن نقدّم قطرة من هذا البحر المتلاطم.

الإيمان بظهور منجي عالمي شائع بين جميع أبناء البشر بطرق مختلفة. هذا الاعتقاد القديم متجذر في الطبيعة البشرية وفي دعوة جميع الأنبياء وقد تم تقديمه بأشكال مختلفة في الأديان المختلفة.

الزرادشتيون ينتظرون سوشيانت، واليهود ينتظرون الماشيع، والمسيحيون ينتظرون المسيح (ع)، والمسلمون يتطلعون إلى طريق المهدي (عج).

منجي المسلمين الموعود هو المهدي (عج)، هو الذي يأتي لإنقاذ البشرية من ظلم وعدوان الظالمين والمعتدين، لمحاربة الظالمين ومساعدة المظلومين.

لوحات فنية 

من الفنون التي تطرق إليها الفنانون الرسامون، ومنهم الرسام “رضا بدرالسماء” الذي يبدي حبه لدعوة الإمام المهدي (عج) إلى معرضه ورؤية أعماله.فهذا الفنان والرسام الذي هو ذو خبرة في مجال الفنون التشكيلية، يعتبر المهمة العملية للفنانين هي وضع الأساس لظهور الإمام المهدي (عج).

ويقول: أود حقاً أن أكون قادراً على تقديم الأعمال الفنية التي ارسمها بتركيز وموضوع لصاحب العصر والزمان (عج)، وأفكر دائماً وأتذكر أنه عندما يظهر الإمام المهدي (عج)، هل سأكون سعيداً برؤية ظهوره أم لا؟ وهل سأتمكن من دعوة الامام الحجّة (عج) إلى معرضي الصغير حتى ينظر إلى أعمالي ويشعر بالرضا عني؟

هذا السياق لا يعني بالضرورة أنني أصنع عملاً باسم الإمام (عج)؛ بل كل ما أفعله يجب أن يكون له لون ورائحة الإمام صاحب العصر (عج).

كما أنه حسن روح الأمين، أحد نشطاء الفنون التشكيلية، له لوحة فنية عن ظهور الإمام (عج) وحضوره في المسجد الحرام، فيقول روح الأمين: في عام 2016 نجحت في تصوير لوحة عن حضور الإمام المهدي (عج) في المسجد الحرام.

أسأل الله أن تكون حقيقة “الله” الموعودة هذه عندما يكون الشيعة وكل الباحثين عن الحقيقة في العالم مثل الفراشات حول الوجود المضيء للإمام المهدي (عج).

من جهة أخرى “مسعود نجابتي”، أحد فناني الفنون التشكيلية المعروفين أيضاً له لوحة فنية رائعة، تم إنشاء هذا العمل الخطي المسمى “يا أباصالح المهدي (عج)” في عام 2020 باستخدام الزخارف الشبكية المعدنية وباستخدام التقنية الرقمية.

ظهور إمام العصر (عج) في مرآة الشعر العربي المعاصر

إن فكرة الإيمان بالمنجي ظاهرة أيضاً في الشعر، وبناءً على ذلك، فإن أحد موضوعات الشعر الشيعي هو المهدوية.

كان الاحتفال بميلاد إمام العصر (عج) – وهو أحد الأعياد الإسلامية العظيمة والمباركة – محط اهتمام الشعراء وكتبوا قصائد حول هذا الموضوع، والشعر المهدوي في عصرنا الحالي مليء بالأمل والرغبة في لقاء الرسول الأكرم (ص)، ومجيء يوم ظهوره المبارك.

يقارن سيد رضا هندي، الشاعر المعاصر، ميلاد الإمام بنور هادي ويفسره على أنه نهر لأولئك الذين يتعطشون للعدالة ويقول:

ومَولدُه نورٌ بِه یَشرُق الهُدی

وَ قیِلَ لِظَامِي العَدلِ مَولِدُهُ نَهْرُ

في هذا البيت الشعري يشير إلى تاريخ ميلاد الإمام المهدي (عج). هناك قولان عن عيد ميلاده: أحدهما أنه ولد في السنة القمرية 256، وكلمة نور في بداية الآية تشير إلى هذا العام ؛ لأن العدد الإجمالي لأحرف هذه الكلمة هو 256 مع حساب التاريخ الأبجدي، وقول آخر هو أنه ولد عام 255 وأن كلمة نهر في آخر الآية تشير إلى هذا التاريخ. لأن العدد الإجمالي للأحرف هو 255 حرفاً.

كما أشاد به سيد حيدر الحلّي في قصيدة في ذكرى ميلاده ويهنئ على هذه الولادة المباركة ويقول:

بُشَری فَمَولِدُ صَاحبِ الأمرِ

اُهدي الیکَ طرَائِفَ البشْرِ

و بِطلعةٍ مِنهُ مُبارکةٍ

حيّ بِوَجهِکَ طلعةُ البَدْرِ

ويشير حسين الأكرف في قصيدة إلى قضية الغيبة الصغرى للإمام (عج)، ويذكر أن الاتصال بالإمام (عج) تم عبر نوابه الأربعة خلال هذه الفترة ويقول:

وَ غِبْتَ الغِیبَةَ الصُغْرَی

وَ کَانَ الهِجْرُ قَتَّالاً

وَ قَد نَصَّبتَ نُوّاباً

اُصَابُوا مِنْکَ مِنْوَالاً

من جهته يخاطب “هاشم السهلاني” الإمام المهدي (عج) بلقب الأمل والرغبة المنتظرة ويقارنه بشمس لا تغيب ولا تغرب ويقول:

فَیَا مَهدِی یَا أمَلاً مُرَجّی

وَ یَا شَمْساً تَجَنَّبَهَا الأفُولُ

عَلَی عَهْدٍ نَظِلُّ وَ بِإنْتِظارٍ

یُسَدِّدُ خُطْوَنَا أمَلٌ جَمیِلُ

ويأمل سيد رضا هندي في فجر ظهور المنقذ الموعود على الرغم من طول فترة الغياب. نفس الحاكم الذي يختم الظلم ويستبدلها بالعدالة ويقول:

وَ إنّي لَأرْجُو أنْ یُحیِنَ ظُهُورُه

لِیَنْتَشِرَ الْمَعْروُفَ فِي النَّاسِ وَ البِرُّ

“سلام فرمانده” وأناشيد لميلاده العطر

كما أن هناك أناشيد وفيديوكليبات جيدة تنبع من القلب في ميلاد الإمام المهدي (عج) بمختلف اللغات العربية والفارسية والإنجليزية وغيرها، حيث أننا شهدنا أخيراً النسخة الثانية لنشيد “سلام فرمانده” الذي انتشرت نسخته الأولى في السنة الماضية واجتازت جميع الحدود الجغرافية وجرى على لسان جميع أحرار العالم المنتظرين لقدومه المباركة، ففي هذه السنة أيضاً قبل أيام وعلى أعتاب ميلاد منقذ البشرية، تم إنشاد النسخة الثانية من هذا النشيد في مسجد جمكران المقدس بمدينة قم المقدسة.

ويحمل هذا النشيد المبارك معان سامية وهو حكاية الجيل الناشئ والصاعد مع الالتزام بالولاء للامام المهدي المنتظر (عج) واعلان استعداد هذا الجيل للمضي قدما وبذل الغالي والنفيس في سبيل الله تعالى وخدمة النهضة والثورة المهدوية الكبرى لانقاذ البشرية من معاناتها والوصول بها الى ساحة الأمان، وهي ساحة القسط والعدل والخلاص.

وشارك نحو 10 آلاف طفل وناشئ في أداء هذا النشيد وهم من مختلف القوميات الايرانية ، وقد جاؤوا من كل حدب وصوب الى مسجد جمكران المقدس في مدينة قم المقدسة .

وقد ترجم نشيد سلام فرمانده الى العديد من اللغات وظهرت منه نسخ في البحرين والعراق ولبنان واليمن وسوريا وباكستان وأذربيجان وعدد آخر من الدول الاسلامية.

وكذلك هناك في مختلف بُقاع الأرض نسمع أناشيد تهتف بانتظار ظهور الحجة (عج)، وتبارك يوم ميلاده، فمنها فيديو كليب “ملكوت” للشاعر السيد صادق الخضراوي ومن إنشاد “عمار البو محمد” و “فريد النجفي”، حيث ينشدون: “لحن له يسري في الملكوت.. وملائكة حملت بشرى للأمل المنتظر.. المولى وطلعته الموعود..”.

أو فيديو كليب آخر تحت عنوان “تانيت” من إنشاد “أحمد الفتلاوي” حيث ينشد: “صوت الغرام ببهجتي ناداك.. قسماً بذاتك لا محب سواك..”.

وهكذا نرى أن كل حر في جميع أنحاء العالم يتحدث عن سروره لقدوم الإمام المهدي (عج) وينتظره، فنقدّم لكم أسمى آيات التهنئة بميلاد منقذ البشرية وإمام العصر، الإمام مهدي (عج)، كل عام وأنتم بخير.

 

المصدر: الوفاق/ خاص/ موناسادات خواسته