خطوة كبيرة لتطوير العلاقات

حجم التبادل الكهربائي بين إيران وباكستان يزداد 200 ميغاواط

أعلن وزير الطاقة أن حجم التبادل الاقتصادي بين إيران وباكستان يساوي ملياري دولار سنوياً، وقيّم عملية المفاوضات حول تبادل الكهرباء بين البلدين بالإيجابية، وقال: ان إيران وباكستان تشهدان قفزة في حجم التبادل التجاري إلى 200 ميغاواط في إطار الاتفاقية الجديدة.

2023-03-13

وأضاف علي أكبر محرابيان، الإثنين، على هامش الاجتماع مع نظیره الباكستاني خرم دستغير خان، في إشارة إلى تأكيد الحكومة الثالثة عشرة على تعميق وتطوير العلاقات الإيرانية مع دول الجوار: في مجال العلاقات الاقتصادية، هناك تعاون جيد بين البلدين، بحيث يصل حجم التبادل الاقتصادي بين إيران وباكستان حالياً إلى ملياري دولار في السنة.

وفي إشارة إلى تصميم وتنفيذ خط نقل الكهرباء بين إيران وباكستان في أقل من عام، قال محرابيان: تم إجراء التجارب والاختبارات اللازمة في هذا المجال وهذا الخط مكهرب الآن؛ ودارت مفاوضات جيدة حول كيفية التجارة وتبادل الكهرباء بين الجانبين بحضور وزير الطاقة الباكستاني والفرق الفنية والتجارية.

وأعرب وزير الطاقة عن أمله في إبرام الاتفاق بين البلدين لتبادل الكهرباء، وقال: في إطار الاتفاقية الجديدة، سيتم زيادة حجم التبادل الكهربائي بين إيران وباكستان إلى حوالي 200 ميغاواط، وهو ما يعتبر خطوة كبيرة لتطوير العلاقات، ومن المؤمل أن نشهد استقرار التبادل الكهربائي بين البلدين.

من جانبه، أشار وزير الطاقة الباكستاني إلى زيارته السابقة إلى إيران، وقال: شهدت هذه الزيارة متابعة التقدم المحرز في الاتفاقات السابقة بشأن تبادل الكهرباء بين البلدين إيران وباكستان عبر خط نقل الكهرباء وبذلت جهوداً للتوصل إلى الاتفاقات النهائية.

وشدد دستغير خان على ضرورة تطوير وتعميق العلاقات بين البلدين، وأضاف: من المؤمل أن نشهد تطوير وتوسيع التبادلات الكهربائية بين البلدين بالاتفاق النهائي في ظل تشكيل فني واجتماعات الفريق التجاري. وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين تتجاوز الأحداث الإقليمية والدولية وأن كلا البلدين لهما قواسم مشتركة ثقافية وتاريخية وجغرافية قوية.

وقد أقيمت يوم الاثنين مراسم التوقيع على عقد لتبادل الكهرباء بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وباكستان بحضور وزير الطاقة الايراني ونظيره الباكستاني في مبنى وزارة الطاقة في طهران، حيث تم التوقيع على هذا العقد الذي ينص على نقل 200 ميغاواط من الطاقة الكهربائية الى باكستان.

وكانت إحدى النقاط البارزة في البنية التحتية لتبادل الكهرباء بين إيران وباكستان السرعة العالية في التنفيذ والانتهاء من المشروع في أقل من 9 أشهر، الذي سيتم افتتاحه رسمياً بحضور الرئيسين الإيراني والباكستاني.

 

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة