خمس منتجات نانو إيرانية تجتاح الأسواق العالمية

أعلن المقر الرئيسي لتطوير تكنولوجيا النانو عن 5 مجالات شهيرة للأجانب أدت إلى تصدير منتجات النانو.

2023-03-15

إن “الحنفيات المطلية بـ PVD” و “المعدات البصرية” و “أنواع السجاد والبسط المضادة للبكتيريا” و “المرآة والزجاج المنعكس” و “الطب النانوي المضاد للسرطان” هي من بين أكثر المنتجات النانوية الإيرانية في قطاع التصدير. كان تصدير هذه المنتجات الخمسة يعادل أكثر من مليون دولار لكل منها.

بينما كانت تركيا والعراق ولبنان وجورجيا هي وجهات تصدير “الصمامات المطلية بـ PVD” ، فقد تم تصدير “الطب النانوي المضاد للسرطان” إلى سوريا وتركيا. ومن بين مستوردي “أنواع السجاد والبسط المضادة للبكتيريا” الإيرانية يمكن ملاحظة أسماء دول مثل النمسا وأستراليا وألمانيا وإنجلترا وماليزيا وهولندا وكندا واليابان وسنغافورة ورومانيا وروسيا.

كما تعد معدات التصفيح الإيرانية وآلة الغزل الكهربائي أيضًا من بين المنتجات التي يرتفع الطلب عليها للاستيراد من دول مثل كندا وإيطاليا وإنجلترا وكوريا الجنوبية وأمريكا وهولندا والصين ، والتي شهدت حجم صادرات يصل إلى مليون دولار لكل من هذه المعدات في العام الماضي.

كما تزايد الطلب على “صفائح البوليمر النانوية المركب” و “بلاط البناء” و “الجوارب المضادة للبكتيريا” من الدول المجاورة واتحاد الدول المستقلة (CIS)، وتم تصدير ما بين 500 ألف ومليون دولار من كل من هذه المناطق. ففي قطاع السيارات ، “المصباح المطلي بالنانو” و “الحفاز النانوي للسيارة” هما منتجا تصدير إيراني تقدمت بهما تركيا لاستخدام هذه التكنولوجيا العام الماضي. بالإضافة إلى الأدوية المضادة للسرطان، تم تصدير منتجات أخرى في مجال الصحة. كما تم تصدير “تعزيز طب النانو” و “أنواع الواقي من الشمس” و “ضمادة التضميد” و “عاصبة النزيف”، وبالإضافة إلى البلدان المجاورة ، تظهر أسماء بلدان مثل اليونان وبولندا وفنزويلا في قائمة وجهات التصدير من هذه المنتجات. وتجدر الإشارة إلى أن 7٪ من الحجم الإجمالي لسوق النانو الإيراني مخصص للصادرات، وكانت القيمة الدولارية لحجم مبيعات منتجات النانو المصنوعة في إيران عام 1400 تساوي 888.5 مليون دولار.