متاحف ايران.

متحف «بيت مقدم» في طهران.. يضم آثاراً تاريخية ثمينة

يضم متحف «بيت مقدم» مجموعة ثمينة من المقتنيات التي تم جمعها من كل أنحاء العالم.

2022-11-06

يعتبر متحف «بيت مقدم» واحد من أثمن البيوت في العالم الذي يقع في طهران ويضم آثارا تاريخية ثمينة جمعت من مختلف أنحاء العالم في خمسينات القرن الماضي.

 

ويضم متحف «بيت مقدم» مجموعة ثمينة من المقتنيات التي تم جمعها من كل أنحاء العالم، لا يتميز المنزل بخصوصية عمرانية مميزة كما يذكر البرفسور بوب في مقال له نشر في خمسينات القرن الماضي يوضح فيه أهمية هذا البيت التراثي.

يعود بيت المتحف لاستاذ التاريخ الايراني محسن مقدم ابن «احتساب الملك» رئيس بلدية طهران في عهد ناصر الدين شاه القاجاري، اهتم مقدم بالتاريخ والآثار، دأب في حياته على جمع الأشياء القديمة والآثار المسروقة بهدف حفظ تراث البلاد.

كان الاستاذ مقدم من رواد علم الآثار في إيران وشارك في مجموعات التنقيب والترميم الأولى في البلاد، بنى منزله مع زوجته ليتميز بآثاره التاريخية الايرانية واليابانية المأخوذة من العمارة الافرنجية والقاجارية المتراصفة جنباً إلى جنب في رخام هذا المنزل.

عندما كان صاحب المنزل على قيد الحياة، كان المنزل يستقبل كل من يقرع الباب ليشاهد التحف الأثرية، بعد وفاة أصحاب المنزل أصبح الحاج غلام حسن حارس المنزل أميناً عليه ثم تم تسليمه لجامعة طهران ليتحول لاحقاً إلى متحف يفتح أبوابه للجميع.

 

يضم متحف مقدم قاعة لتسجيل الأحداث والوقائع التاريخية، حيث كانت مكاناً للدراسات والنشاطات العلمية واستقبال الضيوف. هذه القاعة تعرض الاثار التاريخية لزوارها باعتبارها حلقة في المسيرة المتواصلة للمعالم الأثرية والتاريخية في ايران، مما يؤشر على وجود معالم ثقافية شتى في مختلف الفترات والعقود التاريخية التي شهدتها ايران. وتشتمل هذه الآثار على انواع الفخاريات والأدوات المصنوعة من الحجر والأدوات البرونزية وكذلك أنواع الآثار من الزجاج والأختام وبصماتها ومقتنيات معدنية أخرى.