مشروع سككي لربط محافظة فارس الايرانية بالخليج الفارسي

يعتبر مشروع ربط الخط السككي لمحافظة فارس الايرانية (مركزها مدينة شيراز) بميناء بوشهر في الخليج الفارسي من المشاريع المواصلاتية الاستراتيجية في ايران ، وهذا المشروع هو قيد الانجاز الان ومن المتوقع الانتهاء منه في غضون 4 سنوات.

2023-04-03

الخط السككي الهام هذا يبلغ طوله 450 كيلومترا وسيربط مدينة شيراز بميناء بوشهر (مركز محافظة بوشهر المطلة على الخليج الفارسي) وسيكون قادرا حين تدشينه على نقل 3 ملايين طن من البضائع في عامه الاول وصولا الى 6 ملايين طن من البضائع سنويا في غضون 10 اعوام من تدشينه، كما سيكون هذا الخط السككي قادرا على نقل مليوني مسافر في العام ايضا ولا شك بأن توفير هذه الامكانية المواصلاتية سيتسبب بمزيد من الازدهار الاقتصادي والاجتماعي لمحافظة فارس وايضا لمحافظة بوشهر.

وتربط الخطوط السككية حاليا مدينة شيراز بالعاصمة طهران وكذلك بمدينة مشهد المقدسة لكن ربط شيراز بميناء بوشهر المطل على الخليج الفارسي سيلعب دورا هاما في تطوير محافظة فارس والنشاط التجاري فيها.

وفي العام الماضي وبعد زيارة الرئيس السيد ابراهيم رئيسي لمحافظة فارس زادت الحكومة الايرانية ميزانية تنفيذ هذا المشروع بمقدار مليار و200 الف يورو والعمل جار الان في هذا المشروع على قدم وساق.

وللاسراع في تنفيذ هذا المشروع قسمت ادارة سكك الحديد في محافظة فارس هذا الخط الى عدة اجزاء وقامت بإحالة تنفيذ كل قسم من هذه الاقسام الى شركة مقاولة مختلفة ، حيث يؤكد المسؤولون امكانية الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع في غضون 3 سنوات ايضا بدلا من 4 سنوات.