والسلطات الروسية تتهم كييف بتدبير الهجوم..

قتلى وجرحى بانفجار في سان بطرسبورغ

ذكرت وكالات أنباء روسية أن المدون العسكري الروسي المعروف فلادلين تاتارسكي قُتل وأصيب 19 شخصا في انفجار بمقهى في مدينة سان بطرسبورغ الأحد.

2023-04-03

ويتابع تاتارسكي، واسمه الحقيقي ماكسيم فومين، على تليغرام أكثر من 560 ألفا، وهو أحد أبرز المدونين العسكريين المؤثرين الذين كانوا يصدرون تعليقات على الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن السلطات أن العبوة  التي انفجرت في المقهى كانت مخبأة في تمثال تم تقديمه للمراسل أثناء تكريم له.

وكان تاتاركسي من بين مئات المدعوين لحضور حفل ضخم استضافه الكرملين في سبتمبر/أيلول الماضي لإعلان ضم روسيا 4 مناطق في أوكرانيا، وهي خطوة نددت بها معظم الدول في الأمم المتحدة ووصفتها بأنها غير قانونية.

وظهر تاتارسكي في مقطع مصور نشره بهذه المناسبة قائلا “سنهزم ونقتل الجميع، وسنسلب كل شخص نحتاج إلى سلبه. كل شيء سيكون كما نحب”.

* عملية الاغتيال الثانية

وقال موقع إلكتروني تابع لمدينة سان بطرسبورغ إن الانفجار وقع في مقهى كان مملوكا في السابق ليفغيني بريغوجين مؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة التي تقاتل في أوكرانيا إلى جانب القوات الروسية. ولم يصدر بعد ما يشير إلى مسؤولية جهة معينة عن الانفجار.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد تم إبلاغه بالعملية الإرهابية في بطرسبورغ فور وقوعها.

جاء ذلك في الإفادة الصحفية لبيسكوف الاثنين 3 أبريل، حيث تابع ردا على سؤال بشأن “توصيف” هذه العملية بأنها “بالطبع عمل إرهابي”، وأكد على أن الرئيس بوتين قد تم إبلاغه فور وقوع العملية الإرهابية التي أودت بحياة المراسل العسكري مكسيم فومين، الشهير بـ فلادلين تاتارسكي.

وكانت لجنة التحقيق الروسية قد أعلنت عن ضلوع الأجهزة الأمنية الأوكرانية الخاصة في التخطيط لهذه العملية باستخدام عناصر من موظفي صندوق مكافحة الفساد الذي كان يديره المعارض الروسي أليكسي نافالني والمحظور على الأراضي الروسية.

وهذه عملية الاغتيال الثانية على الأراضي الروسية لشخصية بارزة مرتبطة بالحرب في أوكرانيا. واتهم جهاز الأمن الاتحادي الروسي أجهزة المخابرات الأوكرانية في أغسطس/آب الماضي بقتل داريا دوغين، ابنة ألكسندر دوغين الذي يوصف بأنه “عقل بوتين المدبر”، في هجوم بسيارة ملغومة بالقرب من موسكو. ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم بأنه “وحشي”، فيما نفت أوكرانيا ضلوعها في الحادث.

المصدر: الوفاق/وكالات