مشيراً إلى أهمية مشاركة ودعم القطاع الخاص

مخبر يؤكد ضرورة تقليص دور الدولار في إقتصاد البلاد

أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، محمد مخبر، ضرورة تقليص دور الدولار في اقتصاد البلاد.

2023-04-07

جاء ذلك في تصريح أدلى به النائب الأول لرئيس الجمهورية خلال لقائه مجموعة من النشطاء الاقتصاديين في الاجتماع الثاني لتفعيل قدرات الشعب والقطاع الخاص لنمو الإنتاج وكبح جماح التضخم.

وفي هذا الاجتماع الذي عقد مع التركيز على قضايا الصرف الأجنبي، أكد مخبر أنه يجب علينا تحديد نموذج للاقتصاد يمكن للحكومة والشعب والقطاع الخاص الاستفادة منه، وقال: ينبغي علينا عبر تبادل الرأي والتواصل المستمر الوصول الى أنموذج يعود بالنفع على القطاع الخاص والمجتمع، وأن تتحقق كذلك مهام الحكومة وأهدافها على الوجه الصحيح.

وفي إشارة إلى أن جزءاً كبيراً من اقتصاد البلاد مملوك للدولة، نوه النائب الأول لرئيس الجمهورية إلى أن الحكومة تعتقد أنه لا يمكن حل مشاكل البلاد دون مشاركة ودعم القطاع الخاص، وبالتالي فانه على الدوائر الحكومية المختلفة، بما في ذلك البنك المركزي، عقد اجتماعات خبراء عديدة باستمرار مع مجموعات مختلفة من القطاع الخاص من أجل الحصول على وصفة وحل مشترك لحل المشاكل القائمة.

وأشار مخبر إلى أنه لا يمكن إدارة اقتصاد البلاد على أساس تسعير الفضاء الافتراضي، وقال: يعتقد غالبية الخبراء والاقتصاديين أن سعر الصرف يجب أن يكون حقيقياً، وهو بالطبع نفس وجهة نظر الحكومة؛ لكن يجب أن يكون هنالك تعريف صحيح ودقيق لسعر الصرف، ولنفرض تعريفاً حقيقياً حتى يكون هذا السعر منظماً وله أساس اقتصادي.

واعتبر النائب الأول لرئيس الجمهورية تقليص دور الدولار في اقتصاد البلاد ضرورة مهمة، وقال: يجب تقليل اعتماد اقتصاد البلاد على الدولار من خلال اعتماد إجراءات وحلول فعالة، وخلق حوافز وتسهيلات للمشغلين الاقتصاديين والمستوردين، ويجب توفير الشروط لتنفيذ معاملاتهم التجارية بعملات غير الدولار.

كما قدم محافظ البنك المركزي، في هذا الاجتماع، تقريراً عن سياسات الصرف الحالية، وقال: الأسعار المعلنة من قبل بعض المنظومات والمواقع أسعار مشوهة وغير صحيحة، والبنك المركزي، باعتباره اللاعب الأكبر في النقد الأجنبي للدولة، يحاول وضع اللوائح الصحيحة والعلمية في سوق العملات؛ بحيث يمكن التنبؤ بسعر الصرف للمشغلين الاقتصاديين.

المصدر: إرنا