فور استئناف العلاقات السياسية

السعودية تطلب إستيراد المواد الغذائية الإيرانية

أعلن نائب وزير الصناعة والتعدين والتجارة الإيراني عن طلب رجال الأعمال السعوديون تصدير أول شحنة من المواد الغذائية الايرانية إلى بلدهم.

2023-04-07

وقال محمد مهدي برادران، في تصريح صحفي، خلال حفل تكريم المصدرين النموذجيين بمحافظة خراسان الرضوية (شمال شرق البلاد): إن صادرات ايران في العام الأخير من فترة الحكومة الثانية عشرة (السابقة) بلغت 5/37 مليار دولار، في حين ارتفع المؤشر الى 5/52 مليار دولار في الحكومة الثالثة عشرة (الحالية) نهاية العام الماضي، مما يظهر حدوث قفزة جيدة في الاقتصاد. وأضاف: إن نهج الحكومة الثالثة عشرة هو التفاعل مع الدول المختلفة، لاسيما دول الجوار، وهذا الأمر تتم متابعته بالإضافة إلى المجال السياسي، في المجال الاقتصادي أيضاً، خاصة في مجال تصدير واستيراد البضائع.

وقال برادران: فور استئناف العلاقات السياسية مع السعودية، طلب رجال الأعمال السعوديون تصدير أول شحنة من المواد الغذائية الايرانية إلى بلدهم من أجل تنشيط التبادلات التجارية بين البلدين. وتابع: كما سيزور رئيس الجمهورية إندونيسيا قريباً؛ وفي هذا الصدد، سيتم فتح مجالات في مجال التعريفات التفضيلية حتى يتم تصدير واستيراد البضائع بأدنى تعريفات مع هذا البلد المسلم.

وقال نائب وزير الصناعة: تم تشكيل فريق عمل في الحكومة لتعديل الميزانية بشكل سريع مع نهج الحد من التضخم ونمو الإنتاج الآمن، وستتم مراجعة القرارات المعرقلة لتصدير واستيراد البضائع بالتأكيد؛ من ناحية أخرى، فان أكثر من 80٪ من البضائع المستوردة هي من المواد الخام أو السلع الوسيطة للإنتاج، وقد تم تقليل كمية استيراد السلع المصنعة أو المنتجات النهائية بشكل كبير.

المصدر: وكالات