خبیرة أهوازیة: الاستشارة قبل الزواج وبعده تقلل الطلاق

2023-04-08

قالت مديرة صحة الأسرة والسكان والمدارس في مركز الصحة بخوزستان: ان الاستشارة قبل الزواج وبعده تلعب دوراً هاماً في الحد من الطلاق وتقوية الأساس الأسري.

واضافت د. مجکان قاسمي، ان الحياة المعاصرة وتفشي ظاهرة الطلاق فرضت في مجتمعات كثيرة اللجوء إلى الاستشارة قبل الزواج لعلها تساهم في بناء علاقة زوجية مستقرة وسعيدة.

ولفتت الی ان الزواج الصحي يتطلب من الشريكين تحمل مسؤولية علاقتهما مع ما يصاحبها من اقتحام عنصر المفاجأة في طبيعة الشخصية المقابلة وعدم تفهمها الآخر، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الانفصال وغياب الوعي القانوني والتشريعي، واضمحلال دور القدوة العائلية من الكبار المحايدين.

وقالت د. قاسمي: إن مجتمعنا یعاني من ارتفاع كبير في حالات الطلاق، معتبرة أن السنوات الثلاث الأولى تعد من أخطر سنوات الزواج كونها تشهد مشكلات كثيرة بين الزوجين.

واوضحت: أن بعض تلك المشكلات تتعلق بطبيعة شخصية الشريك أو بالعلاقات الاجتماعية، سواء أكانت مع أهل الزوجين أو مع الأصدقاء أو بطبيعة وآليات التعامل بينهم.

من هنا، تأتي أهمية استشارة أهل الخبرة والعلم منذ اللحظات الأولى لاختيار شريك الحياة وفق رأي الدکتورة مجکان، بهدف منع وصول العلاقة بين الزوجين إلى الطلاق، لأنها ترشدهم بطرق صحيحة وآليات عملية لاختيار الشريك، فضلا عن تزويد الطرفين بالحقائق المهمة عن طبيعة الزواج وطرق التعامل مع الخلافات وحلها وغيرها من المهارات المفيدة التي من شأنها إطالة عمر الزواج.

وتقول قاسمي “من خلال الاستشارة تزداد فرص بناء أسرة سعيدة متزنة قادرة على التطوير ومواجهة تحديات الحياة الأسرية بحب”، لافتا إلى وجود عدد كبير من الخبراء الذين يقدمون الاستشارات، سواء عبر جلسات فردية أو من خلال التدريب للمقبلين على الزواج، علما بأن بعض الدول تفرض على الخاطبين حضور دورات متخصصة في الزواج كشرط لعقد القران.