بعد نجاح إختبار صاروخ "صياد 4B" في منظومة "باور 373"..

أهداف الـ 300 كيلومتر في المتناول

منظومة باور الإيرانية تضاهي سمنظومة الدفاع الجوي الروسية "اس- 300" 

2022-11-07

الوفاق- تواصل القوات المسلحة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية الكشف عن منجزاتها يوما بعد يوم، منجزات تعزز إستراتيجية الردع للبلاد في مختلف الصعد، حيث رُفع يوم أمس الستار عن منظومة “باور 373” الصاروخية على مدى اكثر من 300 كيلومتر.

وخاضت منظومة “باور 373” ضد أهداف ثابتة بعيدة المدى للاختبار بصاروخ “صياد 4B” بعيد المدى. في هذا الاختبار، تم الكشف عن هدف ثابت على مدى يزيد عن 450 كم بواسطة الرادار المطور لمنظومة “باور 373” وتم تعقبه على مدى حوالي 405 كم وتم إصابته وتدميره بالكامل على مدى أكثر من 300 كم. ويعمل صاروخ “صياد B4” بعيد المدى بالوقود الصلب وتم تقييمه من الناحية التشغيلية لأول مرة.

* زيادة مدى صاروخ المنظومة

يشار إلى أنه بهذا الاختبار تمت زيادة مدى الكشف في منظومة “باور 373” من 350 كم إلى 450 كم، وتمت زيادة نطاق رادار الاشتباك لهذه المنظومة من 260 إلى 400 كم.كما تمت زيادة مدى صاروخ المنظومة من 200 إلى 300 كم، وزيادة ارتفاع اشتباكه من 27 إلى 32 كم.

مراسم إزاحة الستار عن منظومة “باور 373” الصاروخية وافتتاح خط إنتاج صواريخ صياد 4B، جرت برعاية وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة العميد “محمد رضا آشتياني”،  وقائد قوة الدفاع الجوي للجيش العميد علي رضا صباحي فرد ومجموعة من خبراء الصناعة الدفاعية في البلاد.

*مواجهة الصواريخ الباليستية

في بداية المراسم، أعلن وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة: أن المنظومة تمكنت من إصابة الهدف على مدى 305 كم وهي قادرة على مواجهة الصواریخ البالیستیة. وقال: إن مهمة وزارة الدفاع تمكّنت من توفير احتياجات الاسلحة والمعدات للقوات المسلحة في المواجهة مع التهديدات والدفاع عن حدود البلاد وخاصة الحدود الجوية.

وأكمل موضحاً: كان مدى الاشتباك لهذه المنظومة 200 كم في البداية، ومع تحسينه في الاختبار الأخير الذي تم إجراؤه بجهود قوات الدفاع الجوي، تمکنت منظومة “باور 373″ من إصابة وتدمیر الهدف على مدى  305 كم في اطار المواجهة مع أهداف جوية بعيدة المدى والصواريخ الباليستية وأنواع الطائرات المقاتلة والقاذفة.

وأضاف: تمكن خبراؤنا في وزارة الدفاع والصناعة الدفاعية من تصنيع أحد انواع المنظومات بعيدة المدى بإسم ” باور 373 وهي قادرة  على الاشتباك مع 6 أهداف في آن واحد وتدميرها، ملفتا الى ان الكثير من الدول تتمنى امتلاك منظومة دفاعية صاروخية مثل باور 373. وأكد أن المنظومة ستلعب بالتأكيد دورًا مهمًا في تحسين القوة القتالية للقوات المسلحة.

*مواجهة مقاتلات الجيل الخامس

في السياق، اكد قائد قوة الدفاع الجوي في الجيش العميد علي رضا صباحي فرد، ان باور 373 قادرة على مواجهة مقاتلات الجيل الخامس. وقال العميد “صباحي فرد” خلال المراسم: نمتلك منظومة “باور 373″، هذه المنظومة التي لها كلمتها التي تقولها في العالم.

وأضاف: تم تنفيذ جميع مراحل بناء وتحديث منظومة “باور 373” في اطار عمل مشترك من قبل الأعزاء في وزارة الدفاع وقوة الدفاع الجوي للجيش.

واوضح العميد صباحي فرد، أن بناء مثل هذه المنظومة بمثل هذا النطاق والقوة في العالم يتطلب سنوات من الوقت، واضاف: قبل عامين، نجحت اختباراتنا الأولية على مدى 150 كيلومترًا في تدمير الهدف الذي كان عبارة عن طائرة مسيرة مصنعة محليا من قبلنا.

*خصائص فريدة على مستوى العالم

وأردف: عندما يريدون تدمير هدف ما في مدى أقل من 200 كيلومتر في العالم، فإنهم يستخدمون طائرة مسيرة أو طائرة ذات مقطع عرضي عالٍ جدًا. لكن المنظومة “باور 373” قادرة على مواجهة الطائرات المسيرة وجميع الطائرات حتى طائرات الجيل الخامس ذات المقطع العرضي المنخفض للغاية.

وتابع: تم إنجاز عمل بحثي مكثف للغاية على مدار الساعة في أقل من عامين لتطوير مدى منظومة “باور 373” وقال: لقد تمكنا في غضون اقل من عامين من زيادة مدى المنظومة الى اكثر من 300 كيلومتر اي اننا تمكنا من تدمير هدف على بعد من 300 كم وكان عبارة عن طائرة مسيرة مطورة محلية الصنع ومجهزة للتحليق الى ارتفاع عال جدا يزيد عن 40 الف قدم. وأضاف: نحن من الدول القلائل في العالم التي استطاعت بناء هذه المنظومة المحلية القوية جدا. وكلما تقدمت التهديدات الى الامام فان منظومة “باور 373” وسائر منظومات الدفاع الجوي في البلاد تتقدم اكثر الى الامام متجاوزة لها. وتابع: ان المعدات الموجودة حالياً في مجال الدفاع الجوي، وفي طليعتها “باور 373″، المجهزة بأحدث التكنولوجيا في العالم ، والعالم على دراية بها أيضًا.

*منظومة تضاهي اس – 300 

منظومة باور 373 الصاروخية هي منظومة دفاع جوي صاروخية متنقلة بعيدة المدى إيرانية الصنع، والتي تضاهي منظومة الدفاع الجوي الروسية اس – 300، وأقوى من منظومة باتريوت الأمريكية بحسب ما حققته الاختبارات. وتُعَد أعقد مشروع دفاعي في تأريخ إيران ومن أهم المنظومات الدفاعية التي تمت صناعتها داخل إيران خلال أقل من 10 سنوات. وتَطلق هذه المنظومة الجوية صواريخ صياد الإيرانية الصنع، حيث يبلغ مدى صواريخ (منظومة باور) 300 كيلومتر وقوة تدمير الأهداف حتى ارتفاع 32 كيلومتراً، وتستطيع رصد الطائرات المعادية من مسافات بعيدة. حيث لها القدرة على تدمير الصواريخ والطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية والطائرات الحربية أي أنها تدمر عدة أهداف في آنٍ واحد. فهي قادرة على اكتشاف ما يصل إلى 300 هدف، وتعقب 60 هدفاً، والاشتباك مع 6 أهداف بوقت واحد ومواجهتها بستة أسلحة مختلفة. وهذه المنظومة ضخمة ولديها منظومات فرعية متحركة، ولديها رادار بحث مداه أكثر من 320 كيلومتراَ، إضافةً إلى رادار تعقب يصل مداه إلى أكثر من 250 كيلومتراَ ويتعقب الهدف بدقة عالية، كما لديها أكثر من 6000 عنصر (عيون مركبة)، كل منها عبارة عن رادار، وتُستَخدَم لمواجهة الصواريخ الباليستية.