قبل 5 أسابيع من انتهائه؛

أين سيذهب لقب الدوري الايراني الممتاز؟ اصفهان أم طهران؟!

 مسير أي الفرق الثلاث أسهل؟ سباهان أم استقلال أو برسبوليس؟!

2023-04-10

لم يتبق على انتهاء الدوري الايراني الممتاز بكرة القدم لهذا الفصل 2022/2023 سوى 5 مباريات لكل فريق، ولذلك تعتبر هذه المباريات الخمس المتبقية بمثابة خمس نهائيات لكل فريق من فرق المقدمة والتي تتنافس على كسب لقب الدوري الايراني الممتاز.

وهكذا وصلت مباريات الدوري لهذا العام الى اوج حساسيتها، وبالخصوص بعد خسارة المتصدر سباهان أمام تراكتور سازي في تبريز؛ وبهذا اصبح الفارق مع استقلال فقط بالاهداف ومع برسبوليس بفارق نقطة واحدة فقط، وهذا يعني فقدان أي فريق لاي نقطة صعوبة موقفه وقد يبتعد عن اللقب فيما بعد.

وسنرى فيما يأتي مباريات كل فريق من هؤلاء الفرق الثلاث لنلقي نظرة عما ستواجهه هذه الفرق؟ ومن هي التي سيكون طريقها أسهل لارتقاء سلم البطولة؟

مسير سباهان المتبقي

ولنبدأ بمباريات سباهان المتبقية: الفريق الاصفهاني وبعد فترة من السنين يعود الى المنافسة على اللقب وبقوة هذه المرة، فهو المتصدر عن قطبي طهران وبالنظر الى مبارياته المتبقية نستطيع القول ان مصيره بيده وهو الذي يستطيع بنتائجه ان يكون الاول أو لا.

واليوم سباهان يمتلك مدرباً جيداً قد وضع الفريق على الطريق الصحيح وحقق معه نتائج مرضية للجماهير الاصفهانية والمتابعة لهذا الفريق، ولانه خرج من بطولة الكأس فلم يبق أمامه سوى بطولة الدوري والتي هي أمل كل الجماهير المحبة لهذا الفريق.

وفيما يلي مباريات سباهان المتبقية له هذه العام:

سباهان – مس رفسنجان

سباهان – ملوان

نفت مسجد سليمان – سباهان

سباهان – بيكان

مس كرمان – سباهان

وهكذا نرى انه على الورق تعتبر هذه الفرق جداً سهلة لسباهان وخصوصاً انه في ثلاث منها هو الفريق المضيف.

وكانت اخر مرة خطف فيها سباهان بطولة الدوري الممتاز قبل 7 فصول عندما كان مدرب الفريق حسين فركي؛ حيث كانت نتائجه في الفصول التي تلته كالاتي:

فصل 95-94: المركز 11.

فصل 96-95: المركز الخامس.

فصل 97-96: المركز الرابع عشر.

فصل 98-97: المركز الثاني.

فصل 99-98: الخامس.

فصل 1400-99: الثاني.

فصل 1401 -1400: الثالث.

هذا وكانت نتائج سباهان للمباريات الاخيرة لدور الذهاب كالتالي:

مس رفسنجان صفر – سباهان صفر

ملوان صفر – سباهان صفر

نفت مسجد سليمان صفر – سباهان 4

بيكان 1 – سباهان صفر

مس كرمان صفر – سباهان 2

طريق استقلال نحو النهاية

أما قطب طهران الاول فريق الازرق الطهراني “استقلال”: فأن هذا الفريق الطهراني يبدع في هذا الفصل ويمتع جماهيره بعروضه الكروية ونتائجه الجيدة، فبعد أن تعاقد الفريق مع المدرب البرتغالي سابينتو وهو يظهر بشكل جيد ويقدم عروضاً تعجب جماهيره – حتى لو كانت في بعض الاحيان النتائج غير مطلوبة – وهو الان في المركز الثاني ويتساوى مع سباهان بالنقاط ولكنه يتخلف عنه بفارق الاهداف.

ومع ان الفريق في الفترة الاخيرة تعرض لمشاكل مالية أهمها خروج الفريق من دورة ابطال آسيا بسبب طلب النادي لبعض اللاعبين والمدربين وبالخصوص المدرب الايطالي استراماجوني، الا ان الفريق وعلى رأسه المدرب البرتغالي مصمم على المنافسة على الصدارة وبكل قوة.

ولنرى فيما يأتي هل الطريق سهل على استقلال كي يصل الى مراده؟ فيما يلي مباريات استقلال المتبقية:

استقلال – هوادار

برسبوليس – استقلال

استقلال – صنعت نفت ابادان

مس رفسنجان – استقلال

استقلال – تراكتور

ومن الطبيعي فطبقاً لهذا الجدول نرى ان مهمة استقلال اصعب من مهمة سباهان، حيث سيقابل استقلال فريق بسبوليس في دربي طهران وهي من المباريات الصعبة والمعقدة كما يعلم كل متتبعي الدوري الايراني؛ وسيواجه كذلك فريق تراكتور سازي المتطور جداً مع مدربه الجديد الاسباني “خيميز” والذي فاز على سباهان ولكن كان ذلك في تبريز، حيث سيلتقي استقلال بتراكتور في طهران وعلى ملعب ازادي.

واستقلال هو حامل لقب البطولة الماضية مع المدرب الايراني الشاب فرهاد مجيدي، والذي حقق معه انجازاً تاريخياً؛ حيث حقق البطولة دون ان يخسر أي مباراة!

مسار برسبوليس نحو الهدف المنشود

وتبقى لنا فريق برسبوليس والذي يحتل المركز الثالث بفارق نقطة واحدة عن المتصدرين سباهان واستقلال

ودفع برسبوليس ضريبة خسارته لمباريات لم تكن في الحسبان انه يخسرها واخرها كانت على ملعب ازادي أمام هوادار!! ولذلك فهو في موقف لا يحسد عليه؛ وتعتبر كل مبارياته المتبقية نهائيات وعليه الفوز بها اذا ما اراد ان يخطف لقب الدوري لهذا الفصل.

وبرسبوليس هو بطل الدوري لخمس فصول اخيرة من ستة، وفيما يلي مبارياته المتبقية له:

مس كرمان – برسبوليس

برسبوليس – استقلال

بيكان – برسبوليس

برسبوليس – غل غهر سيرجان

نساجي مازندران – برسبوليس

ويختلف برسبوليس عن الفريقين الاخرين بانه سيستضيف الفرق مرتين بينما الفريقان الاخران سيكونان اصحاب الضيافة لثلاث مرات.

 

المصدر: الوفاق / خاص