تعزيز الدبلوماسية الإقتصادية وتوسيع الأسواق التصديرية

ارتفاع صادرات السلع من محافظة كيلان بنسبة 16%

الوفاق/ أعلن المدير العام للصناعة والمعادن والتجارة في محافظة كيلان عن ارتفاع صادرات السلع من هذه المحافظة بنسبة 16%، موضحاً: أنه تم منذ بداية العام الجاري تصدير 459 ألف طن من السلع، مقارنة بـ394 ألف طن في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال تيمور بورحيدري، اليوم الأحد، خلال اجتماع تطوير الصادرات غير النفطية في محافظة كيلان: إن واردات المحافظة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بلغت 545 ألف طن من السلع بقيمة 459 مليون دولار، ما يمثل زيادة بنسبة 60% من حيث الوزن و37% من حيث القيمة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مضيفاً: أن عدد بطاقات العمل التجارية الصادرة والمجددة خلال الشهرين الأولين من العام الحالي بلغ 107 بطاقات، حيث تم إصدار 49 بطاقة جديدة وتجديد 58 بطاقة.

 

وأوضح: أن أهم الإجراءات المنفذة والجارية في مجال التجارة الخارجية تشمل عقد اجتماعات افتراضية مع الملحقين التجاريين في دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (كازاخستان، أوزبكستان، أرمينيا، بيلاروسيا وروسيا)، إضافة إلى الملحقين التجاريين في دول الخليج الفارسي (سلطنة عمان، قطر، العراق وتركيا)، مشيراً إلى أن هناك خطة لعقد اجتماعات مماثلة مع بقية الدول المستهدفة للتصدير خلال العام الجاري.

 

وبيّن بورحيدري أنه خلال العام الماضي تم تنظيم مؤتمر حول «توضيح فرص وتحديات اتفاقية التجارة الحرة بين إيران والاتحاد الأوراسي» في المنطقة الحرة في أنزلي بهدف استفادة التجار والصناعيين من التعرفة الجمركية الصفرية لأكثر من 800 سلعة مشمولة في الاتفاقية، كما سيتم هذا العام تنظيم مؤتمر للاحتفال باليوم الوطني للصادرات وتكريم المصدّرين النموذجيين في محافظة جيلان بهدف تعزيز حوافز الفاعلين الإقتصاديين.

 

وأضاف المسؤول عن المشاريع الاستراتيجية لتطوير الصادرات غير النفطية في إيران في محافظة أستراخان الروسية، أن خطته المقترحة تعتمد على ثلاثة محاور، أبرزها تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية للمحافظة من خلال الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي، ما قد يجعل جيلان الذراع التنفيذي لوزارة الصناعة والتجارة في التعاون مع أستراخان وتفعيل الإمكانات التجارية للمحافظة.

المصدر: الوفاق / إرنا