حذّر مركز غزة لحقوق الإنسان من الانهيار شبه الكامل لمنظومة المياه في قطاع غزة، في ظل استمرار الهجمات الإسرائيلية وتدمير البنية التحتية، ومنع إدخال الوقود والمعدات اللازمة لتشغيل مرافق المياه وإصلاحها.
وأكد المركز، في بيان السبت، أنّ أكثر من مليوني فلسطيني يواجهون فصل الصيف في ظروف كارثية، مع تجاوز درجات الحرارة الأربعين مئوية داخل الخيام ومراكز الإيواء، وحرمان مئات آلاف العائلات من الحد الأدنى من المياه اللازمة للشرب والاستخدامات الأساسية.
وشدد المركز على أنّ ما يعيشه القطاع من تعطيش وأزمة إنسانية هو نتيجة سياسة إسرائيلية ممنهجة استهدفت مقومات الحياة المدنية، وفي مقدمها منظومة المياه والصرف الصحي، ما أدى إلى انهيار شبه كامل للخدمات الأساسية وخلق بيئة غير قابلة للحياة.
وبحسب البيان، انخفض متوسط ما يحصل عليه الفرد في غزة من نحو 80 لتراً يومياً قبل تشرين الأول/أكتوبر 2023، إلى ما بين 3 و6 لترات يومياً في معظم المناطق، فيما لا تتجاوز الكمية في بعض المناطق لترين يومياً، وهي أدنى بكثير من معيار الطوارئ الذي حددته منظمة الصحة العالمية بـ15 لتراً للفرد يومياً.