تسارع وتيرة تنفيذ إتفاق التقارب الإيراني- السعودي

أعلن ممثل وزارة الخارجية الايرانية في محافظة خراسان رضوي (مركزها مدينة مشهد المقدسة)، ان الوفد السعودي الذي يزور مدينة مشهد المقدسة ينوي انتخاب فندق لاستقرار القنصلية السعودية فيها بشكل مؤقت وذلك نظرا الى ان تأهيل مبنى القنصلية السعودية يستغرق المزيد من الوقت.

2023-04-15

وقال محمد بهشتي منفرد في تصريح صحفي: ان ايران والسعودية تتابعان بجدية قضية اعادة افتتاح القنصليات الى حد قيام الوفد السعودي بالسعي لانتخاب فندق في مشهد المقدسة كمكان استقرار مؤقت للقنصلية نظرا الى ان تأهيل مبنى القنصلية السعودية يتطلب مزيدا من الوقت.

وتابع بهشتي منفرد: ان الوفد السعودي قد زار عددا من الفنادق في مشهد المقدسة لاختيار احدها كمكان مؤقت لاستقرار الوفد الدبلوماسي والقنصلي السعودي باسرع ما يمكن نظرا للاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

*تسارع وتيرة عودة العلاقات

وفي إطار تسارع وتيرة عودة العلاقات بين طهران والرياض، استقبل بهشتي منفرد يوم الخميس في مطار مشهد الدولي رئيس الوفد السعودي ناصربن عوض آل غنوم والمرافقين له، واعرب عن امله في بدء عمل السفارة السعودية والقنصلية السعودية في ايران في المستقبل القريب.

واضاف بهشتي منفرد: ان الزوار السعوديين سيقدمون قريبا الى مدينة مشهد المقدسة لزيارة حرم الامام علي بن موسى الرضا صلوات الله وسلامه عليهما، وان الزوار الايرانيين ايضا سيتشرفون قريبا بزيارة الديار المقدسة لاداء فريضة الحج وزيارة الحرم النبوي الشريف في مكة المكرمة والمدينة المنورة وان شاء الله سنشهد اعادة افتتاح السفارة والقنصلية الايرانية في السعودية قبل موسم الحج في الرياض وجدة .

*ترحيب سعودي

من جانبه شكر رئيس الوفد السعودي ناصر بن عوض ال غنوم حسن الضيافة في طهران ومشهد المقدسة، قائلا: ان هناك ضرورة لوجود تواصل جاد للتعامل من جديد فيما يتعلق بتأشيرات الدخول وسعداء جدا لاعادة افتتاح السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد المقدسة .

واضاف رئيس الوفد السعودي: “في زيارتنا الى مشهد سنتفقد مكان ومبنى القنصلية بعد 7 أعوام كما سنتفقد مكان الاستقرار والاقامة، ان هذه الزيارة تجري في شهر رمضان المبارك وهو يبعث على الخير والبركة وسنعود بعد ايام من مشهد الى وطننا بشكل مباشر ، ونحن ننتظر وصول الزوار والتجار الايرانيين الى السعودية”.

*تعزيز العلاقات ثقافيا واقتصاديا

كما اعرب رئيس الوفد السعودي عن امله في تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين والمسلمين ثقافيا واقتصاديا بعد زيارة الوفدين التقنيين ، وتهيئة الظروف لزيارات رعايا البلدين وخاصة الايرانيين نحو مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاركة في مراسم الحج.

وفي ختام هذا اللقاء قال بهشتي فرد لرئيس الوفد السعودي “نحن مستعدون بكافة إمكانياتنا للتعاون معكم وان اختيار مكان للعمل والاقامة يعود الى جنابكم والوفد المرافق لكم ، ونظرا الى ان تأهيل الاماكن السابقة يتطلب المزيد من الوقت فمن المحتمل ان تقوموا بانتخاب مكان مؤقت للبدء سريعا في نشاط ممثليات البلدين .

المصدر: الوفاق/وكالات