عبر النقل البحري وسكك الحديد

إختبار خط ترانزيت السلع بين إيران وكازاخستان

إختبار خط ترانزيت السلع عبر النقل البحري وسكك الحديد بين ايران وكازاخستان قبل بداية العام الجديد

2022-11-07

أعلن المدير العام للموانئ والملاحة البحرية في محافظة هرمزكان (جنوب)، إنه سيتم إختبار خط ترانزيت السلع عبر النقل البحري وسكك الحديد بين ايران وكازاخستان قبل بداية العام الجديد.

وقال حسين عباس نجاد، الإثنين، في إشارة إلى زيارة نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والتكامل الكازاخستاني إلى ميناء الشهيد رجائي، الأسبوع الماضي: بسبب الظروف الحالية بالنسبة لروسيا وأوكرانيا، ومن أهم القضايا في قطاع الترانزيت بالنسبة لبلدان رابطة الدول المستقلة وآسيا الوسطى، هو استخدام الممر بين الشمال والجنوب والموقع الخاص لإيران لتصدير واستيراد السلع. وأضاف: كازاخستان من الدول التي تتابع هذا الموضوع بجدية، وخلال زيارته الأخيرة لميناء الشهيد رجائي، أعلن نائب رئيس وزراء كازاخستان استعداد بلاده لأنشطة الترانزيت في هذا الميناء.

وأكد عباس نجاد أن على ايران زيادة حجم التبادل السلعي في مجال الترانزيت نظراً للظروف الخاصة، وقال: إن أنشطة رأس المال المشتركة لتطوير الترانزيت مع الاستثمار الأجنبي من بين البنود المدرجة على جدول الأعمال.

وأشار المدير العام للموانئ والملاحة البحرية في محافظة هرمزكان إلى طلب نائب رئيس وزراء كازاخستان لدعم الأنشطة بما في ذلك الصيانة والتخزين والإعداد والتصدير والاستيراد وغيرها من القضايا في ميناء الشهيد رجائي، وقال: كازاخستان مهتمة بأنشطة الترانزيت الخاصة بها في مجال الحاويات المبردة بما في ذلك اللحوم ومنتجات الثروة الحيوانية الأخرى والحبوب والدقيق وغيرها من السلع السائبة عبر ميناء بندرعباس. وأضاف: إن من أهم القضايا بالنسبة لدول رابطة الدول المستقلة استخدام سكك الحديد حتى تتمكن من نقل السلع من شمال إيران إلى جنوبها وتصديرها إلى دول الجنوب من هناك.

وأعلن عباس نجاد تشكيل لجنة فنية بين البلدين في الشهرين المقبلين، وقال: في هذه اللجنة ستكون آلية ومتطلبات تحقيق هذا الاستثمار المشترك على جدول الأعمال ومناقشة استخدام سكك الحديد في حقل الحاويات من أجل نقل السلع من شمال إيران إلى ميناء الشهيد رجائي. وأضاف: كما تم تشكيل فريق عمل مشترك للتحقيق في استخدام سكك الحديد لنقل الحاويات من شمال إيران إلى جنوبها على جدول الأعمال، وتقرر أنه في الخطوة الأولى سنشهد حركة الحاويات على هذا الطريق على أساس تجريبي ومحدود، وإذا كان الأمر مثمراً فسننفذ الخطوات التالية.

وأشار عباس نجاد إلى العلاقات الوثيقة بين إيران وكازاخستان في المجال الاقتصادي، وقال: رئيس وزراء كازاخستان سيزور إيران مع بداية العام الميلادي الجديد، والمسؤولون في هذا البلد مهتمون بمشاهدة بداية النشاط الاقتصادي المشترك بين إيران وكازاخستان في ميناء الشهيد رجائي.

كما أشار المدير العام للموانئ والملاحة البحرية في محافظة هرمزكان الى أن كازاخستان دولة غير ساحلية ولا منفذ لها الى البحر، موضحاً أن إيران تعتبر طريقاً مناسباً لنقل السلع إلى كازاخستان، وبلدان رابطة الدول المستقلة وآسيا الوسطى بأقل تكلفة، وأسرع للصادرات والواردات عبر ممر الشمال – الجنوب الدولي.