وزير التعاون الإيراني، ملتقياً عقيلة الرئيس الزيمبابوي:

زيمبابوي حليف إيران الاستراتيجي في القارة الأفريقية

تطور العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية زيمبابوي في جميع المجالات خاصة الإقتصادية

2022-11-08

قال وزير التعاون والعمل والرخاء الاجتماعي: ستتطور العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية زيمبابوي في جميع المجالات خاصة الاقتصادية أكثر فأكثر بعقد الاجتماع التاسع للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين.

وقال صولت مرتضوي، في اللقاء مع عقيلة الرئيس الزيمبابوي السيدة أكسيليا مانانجاجافا، التي سافرت إلى إيران على رأس وفد رفيع المستوى: إن العلاقات بين البلدين هي علاقات ودية وآمل أن تتطور يوماً بعد يوم. ووصف زيمبابوي بأنها البلد الصديق والحليف الاستراتيجي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في القارة الأفريقية.

وأشار مرتضوي إلى أن البلدين لديهما مواقف مشتركة في المحافل الدولية، معرباً عن أمله لتعزيز التعاون مع هذا البلد في المجالات الاقتصادية والتجارية أيضاً. وأضاف: إن إيران وزيمبابوي تخضعان لعقوبات قاسية من الغرب والولايات المتحدة؛ وعلى الرغم من ذلك، يجب أن نحاول تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين والاستفادة من القدرات الثنائية.

* الإستفادة من القدرات الإيرانية

من جانبها، قالت زوجة الرئيس الزيمبابوي السيدة أوكسيليا مانانجاجافا: لمن دواعي سروري أن أكون في إيران. وأضافت: إن حضورنا في وزارة العمل بالجمهورية الإسلامية الإيرانية استراتيجي ومهم، ونحن مستعدون للاستفادة من القدرات الايرانية لتحقيق التنمية في زيمبابوي.

وأشارت مانانجاجافا إلى أن كلا البلدين يخضعان للعقوبات، وقالت: إن التقنيات الجديدة والتطور والنمو في إيران يمكن أن يكون حافزاً لزيمبابوي، وقالت: زيمبابوي بحاجة إلى دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتحييد العقوبات وتحقيق التنمية الاقتصادية.

وأكدت: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لديها تجارب جيدة في مواجهة العقوبات، واستطاعت أن تظهر قدراتها في مجال الإنتاج وتحقيق الإكتفاء الذاتي.