السياحة في إيران...

“خان أفضل” في شوشتر يدخل المجال السياحي

"خان أفضل "في شوشتر نموذج للتراث الثقافي السياحي

2022-11-09

قال رئيس دائرة التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية علي محمد جهارمحال في شوشتر: “بدأ ترميم (خان أفضل) في شوشتر واصبح من التراث الثقافي السياحي”.

واوضح علي محمد جهارمحال: “تم البدء في ترميم خان أفضل من أجل الحفاظ على هذا المبنى، وخطة ترميمه هي تغيير استخدام هذا المبنى التاريخي بما يتماشى مع مجال السياحة.

وأشار إلى أن إنشاء العديد من ورش الحرف اليدوية هو أمر من اختصاص إدارة التراث الثقافي ومن المفترض أن تدخل هذه المباني في الدورة السياحية، وأضاف: “توجد ورشة للنسيج في الطابق الأرضي في القسم المقابل من خان أفضل التاريخية. وهناك الفنانون منخرطون في صناعة الحرف اليدوية والنسيج.

وقال علي محمد جهارمحال: “إن ترميم هذا المبنى لتحويله إلى مجمع ديناميكي لازدهار سوق الحرف اليدوية وخلق منطقة جذب سياحي يرحب بها السائحون المحليون والأجانب. هذا العمل هو أحد المباني القيمة المتبقية من فترة قاجار، وتعايشه مع النسيج والشكل القديم لسوق وشارع سبه التاريخي قد منحه مكانة فريدة.

وذكر أن “خان أفضل” تمت الموافقة على ترميمه من قبل وزارة التراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية لما له من تراث تاريخي وثقافي، وتم إعداد ملف تدويل هذا المبنى وإرساله إلى الوزارة منذ قرابة عامين “.

خان افضل هي مجموعة مرتبطة بفترة القاجار ويقع في شوشتر ، شارع طالقان، وقد تم تسجيل هذا الاثر كواحد من الأعمال الوطنية لإيران في 8 مارس 2002 برقم تسجيل 7940. هذا الخان مرشح للتسجيل العالمي إلى جانب العديد من الخانات الإيرانية الأخرى في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2022.

تم بناء هذا المبنى من قبل عائلة أفضل بجوار حي دُلدُل القديم. غالباً ما كانت عائلة أفضل، وهي إحدى عائلات شوشتر الشهيرة والقديمة، منخرطة في الأعمال التجارية.