في الجامعة الاسلامية الحرة؛

معالجة مياه الصرف الصحي من خلال تقنيات أو مواد أخرى

تمكّن أعضاء في الجامعة الاسلامية الحرّة في الحصول على براءة اختراع لجهاز لمعالجة المخلفات ومياه الصرف الصحّي، ومن مزاياه استخدام مواد رخيصة في تحضير المرشحات الماصة، وبساطة عملية المعالجة وعدم وجود نفايات.

2023-04-26

ونجح محمد رضا طوسي طالب ايراني في جامهة الشهيد بهشتي وعضو كلية الكيمياء في فرع الجامعة الاسلامية الحرّة فرع قائمشهر، ومرتضى ريتي عضو كلية الهندسة المدنية بهذه الجامعة ، في الحصول على براءة اختراع لجهاز معالجة الفضلات.

ومن أبرز خصائص جهاز تنقية مياه الصرف، استخدام المواد الرخيصة في تحضير فلاتر الامتصاص وبساطة عملية التنقية وغياب إنتاج المخلفات. بالإضافة إلى صنع هذا الجهاز لمواقع التخلص من النفايات، تم تصميم حزمة مماثلة لشركة تقوم بتنفيذ مشروع محطة حرق النفايات.

وقال الطالب الايراني حول الإشارة الأولية والدافع لصناعة جهاز معالجة مياه الصرف: مشكلة مياه الصرف الصحي خاصة في المدن الشمالية، مشكلة بيئية كبيرة موضحاً أنه في الدول المتقدمة توجد أنظمة لتنقية مياه الصرف بطرق مختلفة، ومؤخراً يتزايد أسلوبها في استخدام تنقية الأغشية. ولكن نظرًا لحقيقة أنه لا يوجد فصل للمنشأ في بلدنا في قطاع النفايات، فلا يمكن استخدام أنظمة معالجة أجنبية في البلد. وأضاف طوسي: تم تصميم حزمة مماثلة لشركة تقوم بتنفيذ مشروع محطة حرق النفايات. ومن بين الأنشطة الأخرى أيضًا تقديم الاستشارات لتصميم الأبراج الخاصة بتنقية غازات العادم من محارق هذه الشركة للنفايات، بما في ذلك أجهزة غسل الغاز وأبراج الامتصاص وأبراج المحفزات.