خيمة بلاستكية صغيرة..

مشروع بيتي ذو تكلفة بسيطة وإنتاج وفير في لبنان

وسط الظروف الاقتصادية الصعبة، يفكّر كثيرون في أي مشروع قد يساعدهم على تأمين "قوت يومهم" أو حاجاتهم الغذائية الأساسية. تلك الحاجات التي باتت "مدولرة" كحال الكثير من السلع في لبنان، بات شراؤها يشكّل عبئًا على ربّ الأسرة بعدما صارت القدرة الشرائية للمواطنين شبه معدومة

2023-04-28

وتحتل الخضار رأس القائمة في الحاجات الاستهلاكية اليومية والتي باتت أسعارها في الآونة الأخيرة فالتة من عقالها ما دفع البعض الى البحث عن بدائل عن الشراء، فكان اللجوء الى ما أسماه الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله بـ”الجهاد الزراعي” والذي تحوّل الى متنفّس يوفّر على ربّ الأسرة شراء الخضار على مدار السنة ولا يكلّف سوى القليل من الجهد والمال.

وتشكّل الخيم البلاستيكية الزراعية أمام المنازل أحد أوجه “الجهاد الزراعي”. أحد المزارعين في بلدة ياطر الجنوبية يروي تجربته مع خيمة بلاستيكية لا يزيد طولها عن 10 أمتار تعود عليه بمنتوج يؤمن من خلاله حاجاته وحاجة أقاربه من عدد من الخضراوات الضرورية.

فكرة زراعة الخيمة بدأت ــ وفق المتحدّث ــ منذ 3 سنوات بعدما أقنعه صديق له بنجاحها. ورغم أنه لم يكن متحمسًا في البداية، إلا أنه وبعد أن رأى ما أنتجته الخيمة في الأشهر الأولى عزم على المضي في الاستمرار بالمشروع خاصة أنه لا يتطلب إلا جهدًا بسيطًا ومالاً قليلاً.

تكلفة الخيمة قبل الزراعة

يلفت المزارع الى أنّ هناك ثلاثة أحجام من الخيم البلاستيكة مصممة من الشركات المصنّعة بطول غير محدد ولكن بعرض محكوم بسبعة أو ثمانية أو عشرة أمتار، مع الإشارة الى أنّ غالبية الخيم الموجودة هي ثمانية أمتار، وقليلاً ما يستعمل المزارع خيمة السبعة أمتار إلا في حال حُكم بمساحة أرض قليلة العرض أمام منزله.

أما التكلفة فتتطلب اذا ما أخذنا خيمة طولها 10 أمتار وعرضها 8 أمتار أي 80 مترًا مربعًا فقط الآتي:

ـ شراء القساطل الحديدية لمساحة 80 مترًا مربعًا. يبلغ ثمن كل متر مربع دولارين أي 160$، مع لفة شرائط حديدية واحدة ثمنها 10$ لكل الخيمة.

ـ تتطلّب الخيمة 3 قطع “نايلون” عرض القطعة الواحدة 5 أمتار بطول 14 مترًا، ثمن الواحدة 27$، أي 84$ ثمن قطع النايلون الذي يغطيها، ويمكن للمزارع أن ينزع النايلون عن الخيمة كل سنة مع بداية شهر آب الى حين وضعه بعد منتصف شهر شباط، كي لا يُتلف من أشعة الشمس، وهذه الطريقة تساعده في استخدامه لما يقل عن 5 سنوات.

ـ تتطلّب الخيمة شبكة خراطيم لمياه الرّي، 12 خط بطول 10 أمتار، أي 120 مترًا يبلغ ثمنها 15$، بالإضافة الى بعض الأشياء التي ترافق “الخراطيم” والتي لا تتجاوز 3 $، مع لفة خيطان ثمنها 2$ فقط.

وعليه، يكون ثمن متطلبات الخيمة جاهزة للزراعة حوالى 275$ وفي أسوأ الحالات لا تتجاوز التكلفة الـ300$.

وللتوضيح، فإنّ الخراطيم تخدم عشرات السنين، والنايلون وشبكات الرّي والخيطان تصلح للاستخدام لحوالى 5 سنوات مع الإشارة الى ضرورة الحفاظ عليها من التقلبات المناخية عبر بعض التدابير.

الخُضار التي تزرع

يقول المزارع إنّ ثمة خضراوات أساسية بالإمكان زراعتها في الخيمة كالبندورة والخيار واللوبيا والفاصوليا العريضة، بالإضافة الى الخس والفليفلة. وحسب التجربة لا يُفضل زراعة الملفوف والكوسا والباذنجان والباميا لأنها لا تتطلب حرارة كالمزروعات التي اعتبرناها أساسية، وهذه الأنواع من الخضراوات الأساسية أتت نتيجة تجربة على مدار ثلاث سنوات من الزراعة داخل الخيمة.

وأما عن طريقة الزراعة فيجب زراعة نصف الخيمة بندورة، أي ستة خطوط بطريقة، اثنين بجنب بعضهما بعضا تفصل عنهما مسافة 40 سنتم، وبين الاثنين الآخرين معًا مسافة 80 سنتم، ونصفها الآخر يُزرع بباقي الخضراوات، أي خطا لوبيا وخطا فاصوليا وخطا فاصوليا، مع الإشارة الى أنّ خط الفاصوليا يختلف عن باقي المزروعات ويتطلب خرطوما خاصا إذ تبعد كل شتلة عن الأخرى مترا ونصف متر وليس كخرطوم الخضراوات السابقة “GR” التي تفصل كل شتلة عن الأخرى مساحة 40 سنتم، كما هو مصصم من الشركة.

ولتبيان الفكرة أكثر فإنّ عرض الخيمة ثمانية أمتار تتسع لـ 12 خطًا بينما المسافة بين الخطين 40 سنتم، وبين كل خطين معًا 80 سنتم، وهكذا تستوعب 12 خطًا كحد أقصى.

العهد