خلال الشهر الماضي

ميزان صادرات إيران غير النفطية أصبح إيجابياً

أعلن وزير الاقتصاد والمالية الايراني، إحسان خاندوزي، بأن ميزان صادرات البلاد من السلع غير النفطية أصبح ايجابياً خلال الشهر الأخير.

2023-04-28

وقال خاندوزي، الجمعة، في اجتماع المجلس الإداري لمنطقة أروند الحرة بمحافظة خوزستان (جنوب غرب ايران): بعد عدة أشهر من وجود ميزان تجاري سلبي للصادرات غير النفطية، أصبح هذا الميزان ايجابياً في الشهر الماضي (21 آذار/ مارس – 20 نيسان/ أبريل)، حيث بلغت صادراتنا غير النفطية 6/3 مليار دولار في مقابل 3 مليارات دولار من الواردات.

وقال وزير الاقتصاد: خلال العام ونصف العام الماضيين، أعيدت عائدات 2500 شركة إنتاجية إلى المحافظات ليستفيد المواطنون من هذه العائدات .وأضاف: بجهود الحكومة، سيتم خلال الأسبوعين المقبلين دفع نحو 20 ألف مليار ريال من عائدات النفط للبلديات والمناطق الريفية في خوزستان، وسيستمر هذا المسار دون تباطؤ.

وذكر خاندوزي أنه كان ينبغي وضع خطة تنمية متوسطة وطويلة المدى في برنامج المنطقة الحرة في أروند بحيث ان كل تغيير يجريه أي مدير تتحرك على نفس السكة والمسار، وقال: إن هذه التغييرات كانت تربك النشطاء الاقتصاديين والمواطنين على حد سواء، ولو لم تكن تحدث لكان من الممكن الحصول على نتائج أفضل.

وتابع وزير الاقتصاد: ينبغي على الرئيس التنفيذي لمنظمة المنطقة الحرة في أروند أن يضع على وجه السرعة مسألة إنشاء سوق حدودية على جدول الأعمال حتى تتحقق التوقعات الموجودة في شلمجة، على الرغم من أن جزءاً من هذه الملاحظات هي على المستوى الوطني لأن البلاد دخلت منذ العام 2018 في حرب اقتصادية واسعة النطاق.

وأشار خاندوزي إلى أنه للخروج من الركود الملحوظ في ميناءي آبادان وخرمشهر، لابد من استخدام جميع الأدوات، حيث تم اقتراح خصم الربح التجاري في هذه المنطقة أكثر مما هو عليه في المناطق الأخرى، وذلك نظراً الى الاختلاف والتفضيل الموجود مع المناطق الأخرى، ويجب تأكيد هذه المسألة في لجنة المادة 1 وأن تعكس وزارة الصناعة ذلك للحكومة. وأضاف: إن هذا العمل سيؤدي إلى ازدهار التجارة والتوظيف في المنطقة، بالتوازي مع المنفعة الوطنية.

 

المصدر: إرنا