خبير إيراني يصنع سخانا مشعًا أسطوانيا تحفيزيا

نجح أستاذ الهندسة الميكانيكية في كلية العلوم والتكنولوجيا الإيرانية في صنع سخان مشع أسطواني.

2023-05-01

الجهاز الذي صممه وصنعه السيد مصطفى حسين عليبور لأول مرة يمكن استخدامه في مختلف المجالات الصناعية مثل النفط والغاز، وصناعة السيارات والبتروكيماويات والأغذية والأدوية والطلاء والصناعات الخشبية والورقية وتدفئة البيئة. أيضا السخان الحفاز المشع في إيران هو منتج قائم على المعرفة تم تصميمه وتصنيعه على أساس تقنية النانو.

حتى الآن تم إنتاج ما يقرب من 100 نموذج من السخانات التحفيزية وتركيبها في مختلف الصناعات. كمية الملوثات التي تنتجها هذه السخانات منخفضة للغاية (إنتاج ثاني أكسيد الكربون أقل من 5 جزء في المليون وإنتاج أكاسيد النيتروجين صفر). ولا تتعرض هذه السخانات لخطر نشوب حريق و/ أو انفجار، وتتمتع بكفاءة تزيد عن 75٪ ولا تحتاج إلى مدخنة. كما يعتبر النظام بديلاً جيدًا للسخانات التقليدية الشائعة (مدافئ الحمام) التي تبلغ كفاءتها حوالي 30٪. ويتم تركيب النظام الجديد مباشرة على خط نقل الغاز ويتمتع بكفاءة تفوق ضعف كفاءة سخانات الحمام.

السخانات من النوع الحفاز قادرة على تدفئة الشقة حتى يتم تشغيل التدفئة المركزية وتدفئة منزل ريفي صغير لعطلة نهاية الأسبوع وتساعد على عدم التجميد في المرآب وحل عدد من القضايا الأخرى المتعلقة بتدفئة الفضاء. يولد السخان التحفيزي حرارة نتيجة أكسدة خليط الوقود داخل المحفز وهو عبارة عن لوحة تحفيزية. وبسبب عدم وجود لهب مباشر لا تتشكل منتجات احتراق ضارة أثناء تشغيلها.