الكرة العراقية أمام “نقلة نوعية”.. التطوير يبدأ من إسبانيا

 اتجهت الكرة العراقية قبل مدة نحو إسبانيا للاستفادة من تطوّر الكرة في هذا البلد والارتقاء بالمستوى والنتائج. هكذا كان قرار الاتحاد العراقي لكرة القدم صائباً.

2023-05-02

يستعد منتخب العراق للشباب حالياً في إسبانيا لبطولة كأس العالم للشباب 2023 في كرة القدم المقرّرة في الأرجنتين بين أيار/مايو الحالي وحزيران/يونيو المقبل.

كان تعادلُ منتخب العراق للشباب بنتيجة 1-1، قبل أيام خلال وجوده في إسبانيا، في مباراة ودية أمام منتخب البرازيل بطل أميركا الجنوبية والمرشح للتتويج بلقب المونديال تأكيداً للتطوّر الذي تشهده الكرة العراقية على صعيد المنتخبات الوطنية منذ فترة.

إذ قبل منتخب الشباب كان المنتخب العراقي الأول توّج بلقب بطولة كأس الخليج 2023 “خليجي 25” التي استضافها في مدينة البصرة.

يجدر القول هنا إنّ هذا التطور وهذه النتائج يأتيان بعد دراسة وتخطيط من الاتحاد العراقي لكرة القدم الذي قرّر أن يتجه نحو بلد متطور في الكرة هو إسبانيا للاستفادة من خبراته وإمكاناته للارتقاء بالكرة العراقية وعودتها إلى واجهة الكرتين العربية والآسيوية بعد أن تمكّنت بالفعل من العودة إلى واجهة الكرة الخليجية بالتتويج بلقب كأس الخليج 2023.

هكذا جاءت زيارة رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عدنان درجال، إلى إسبانيا، في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي في هذا الإطار. درجال التقى حينها رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لويس روبياليس حيث تم التباحث في تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الرياضية عموماً وكرة القدم على وجه الخصوص.

واستعرض الجانبان في الاجتماع سبل تقديم الدعم للمنتخب العراقي وكيفية مساعدته من الجوانب الفنية في المرحلة المقبلة للارتقاء بنتائجه على المستويات الإقليمية والقارية والعالمية. ووجّه درجال الدعوة إلى روبياليس لزيارة العراق، وأكد الأخير تلبيتها.

هذا الكلام أصبح أفعالاً سريعاً، إذ في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم تعيين الإسباني خيسوس كاساس لقيادة منتخب “أسود الرافدين” مع طاقم تدريبي إسباني وقد تأكدت صوابية قرار الاتحاد العراقي حيث نجح كاساس سريعاً في قيادة منتخب العراق للتتويج بلقب “كاس الخليج الفارسي -خليجي 25-“.

دوري محترفين

توجُّه الكرة العراقية نحو إسبانيا والاستفادة من تطوّرها تأكد مجدداً في شهر كانون الثاني/يناير الماضي بتوقيع اتفاقية مع رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم “الليغا” لإقامة دوري محترفين في العراق في المواسم الثلاثة المقبلة.

وقال الاتحاد العراقي حينها إن الاتفاقية “شملت إقامة دوري الفئات العمرية”، مضيفاً أن هذه الخطوة منه جاءت “لتطوير الكرة العراقية والنهوض بواقعها ووضعها على طريق الاحتراف”.

من هنا سيكون عنوان المرحلة المقبلة المزيد من التعاون وتوثيق العلاقات بين الكرتين العراقية والإسبانية وما سيستتبع ذلك أيضاً من افتتاح أكاديميات ومدارس كروية في العراق بإشراف إسباني لتخريج جيل عراقي موهوب يقدّم الفائدة للمنتخبات العراقية.

هذه الفائدة بدأت تؤتي أكلها بنتائج المنتخب العراقي الأول ومنتخب الشباب. أنظار العراقيين ستكون على منتخب “أسود الرافدين” في مونديال الشباب في وقت سيستعد فيه المنتخب الأول لبطولة آسيا التي ستقام في بداية 2024 وذلك بخوض مباريات أمام منتخبات عالمية كما هو الحال أمام منتخب كولومبيا في حزيران/يونيو المقبل، وكل ذلك ضمن استراتيجية تطوير الكرة العراقية التي بدأت قبل مدة، ولن تتوقّف.

 

المصدر: الميادين