ويوافق على دراسة مقترح تشكيل وزارة مستقلة للتجارة

مجلس الشورى الإسلامي يقرّ تمديد الإتفاقية المؤقتة مع الإتحاد الأوراسي

وافق مجلس الشورى الاسلامي على مشروع قانون البروتوكول الإضافي الرامي لتمديد الاتفاقية المؤقتة لتشكيل منطقة تجارية حرة بين ايران والاتحاد الأوراسي الاقتصادي والدول الأعضاء فيه، وحصل المشروع على موافقة 140 نائباً في مقابل معارضة نائبين وامتناع 5.

2023-05-02

وأوضح النائب مهدي طغياني، متحدث اللجنة الاقتصاية بالبرلمان عند مناقشة المشروع، أن الهدف في تعزيز المنطقة الحرة التي تتضمنها الاتفاقية ليس المنطقة التجارية العادية أو المادية، بل الافتراضية وبموجبها بإمكان الدول الأعضاء (روسيا، بيلاروسيا، قيرغيزيا، كازاخستان وأرمينيا) الإفادة من مزاياها مثل إلغاء تأشيرات الدخول وغيرها.

واستطرد طغياني قائلاً: إن من المقاربات التي أدت اليوم للتغلب على الحرب الاقتصادية، يتمثل بالتعاون الاقتصادي مع دول الجوار وأن هذا يتحقق بضرورة ايجاد التمهيدات اللازمة حيث إن هذه الاتفاقية تمهد للتعاون.

 

* مقترح تشكيل وزارة مستقلة للتجارة

كما وافق مجلس الشورى الاسلامي على دراسة مقترح تشكيل وزارة مستقلة للتجارة وفك ارتباطها بوزارة الصناعة والمعادن. وصوت لصالح دراسة مقترح تشكيل وزارة مستقلة للتجارة في جلسة البرلمان يوم الثلاثاء، 211 نائباً شمل 143 مؤيداً و58 مخالفاً و5 ممتنعين.

وفي الاثناء، أكد مساعد رئيس الجمهورية أن مشروع القرار المقدم لفصل وزارة التجارة يستهدف دمج التجارة الداخلية والخارجية، ودعم المستهلكين والمنتجين والرقابة على السوق وموضوع التصدير للخارج وتنمية التجارة حتى يتسنى منح صلاحيات لها.

 

المصدر: وكالات