الحكم بإعدام إرهابي قتل جنديين في الجيش العراقي

تفكيك خلية إرهابية خطيرة في محافظة ديالى

أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية الأربعاء، تفكيك خلية إرهابية مكونة من ثلاثة عناصر خطيرة في ديالى شمالي العراق.

2023-05-04

وذكرت الوكالة – في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع) – “أن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية نجحت في توجيه ضربات متلاحقة للعناصر الإرهابية وتنفيذ عدد من العمليات النوعية استندت لمعلومات قادت بعد تحليل التقارير الاستخبارية إلى الكشف عن وجود “نوايا إرهابية” لتنفيذ أعمال إجرامية، وعلى أثر هذه المعلومات باشرت القوات المختصة بتنفيذ عملية نوعية أسفرت عن إلقاء القبض على خلية إرهابية خطيرة في محافظة ديالى.

وأشارت إلى أن الخلية مكونة من عناصر قدموا الدعم بالمعدات والأغذية لأوكار عصابات تنظيم(داعش) الإرهابي، واشترك أحدهم في عملية خطف مواطنين اثنين عام 2020.. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق العناصر الإرهابية.

من جهة اخرى أصدرت محكمة جنايات الرصافة بالعراق، الأربعاء، حكما بالإعدام شنقا بحق مجرم إرهابي يعمل مع عصابات داعش الإرهابية عن جريمة قتل جنديين إثنين في الجيش العراقي.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان أن “المجرم الإرهابي قام بقتل الجنديين والتمثيل بجثثهم في محافظة الانبار وذلك تنفيذاً لمشروع إرهابي منظم وتحقيقاً لغايات إرهابية”.

وأضاف أنه “خلال عام ٢٠١٥ عثرت القوات الأمنية في محافظة الموصل على (هاردات وحاسبات) تتضمن قوائم أسماء عصابات داعش وتسجيلات فيديو تتضمن جرائم العصابات الارهابية حيث يظهر المجرم في إحدى مقاطع الفيديو وهو يقوم بنحر المجنى عليهما مع صور فوتوغرافية”.

وتابع أن “المحكمة وجدت الأدلة المتحصلة كافية ومقنعة لإدانته وفقا لإحكام المـادة الرابعـة /1 وبدلالـة المـادة الثانيـة /٥ /٨ مـن قـانون مكافحة الإرهاب رقم (١٣) لسنة ٢٠٠٥”.

في سياق آخر أكدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الأربعاء، أن حرية التعبير أمر أساسي لعمل جميع المجتمعات الديمقراطية، وتعمل وسائل الإعلام الحرة والمستقلة على تعزيز التبادل الصحي للأفكار والآراء، فهي لا تزيد الشفافية فحسب، بل هي أيضاً أداة مهمة لإعلام السلطات والقادة عندما لا يكون لسياساتهم التأثير المقصود، من أجل تمكين المؤسسات من التكيف وبالتالي الازدهار .

وذكر بيان للبعثة بمناسبة اليوم العالمي الـ30 لحرية الصحافة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)،” أن الاحتفال هذا العام باليوم العالمي لحرية الصحافة تم تحت شعار ” بناء مستقبل قوامه الحقوق: حرية الصحافة محور حقوق الإنسان”.

 

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة