سور جرجان الكبير الافضل معلم لعولمة السياحة فيها

انطلاق مهرجان ثقافة واقتصاد الاعراق في جلستان

يجري هذا الحدث الثقافي في مجالات الحرف اليدوية والهدايا والسياحة البيئية

2022-11-12

الوفاق/ بدأ المهرجان الدولي الخامس عشر للثقافة والاقتصاد في البلاد 8 نوفمبر الجاري بحضور وزير الداخلية أحمد وحيدي ومحافظ جلستان علي محمد زنغنه ومجموعة من المسؤولين في الموقع الدائم لمعارض جلستان الدولية في جرجان.

وحضر المهرجان ايضا نائب وزير السياحة بوزارة التراث الثقافي والسياحة والصناعات التقليدية، وعلي أصغر شلبافيان، ومهدي جمال نجاد، نائب وزير التنمية الحضرية والريفية، ووزير التنمية الحضرية ورئيسة منظمة البلديات والشؤون الريفية في البلاد، مريم كاظمي بور، نائب وزير شؤون المرأة في وزارة الرياضة والشباب، ومجموعة أخرى من المسؤولين الوطنيين والمحليين استعرضت مجموعات عرقية مختلفة فعالية رمزية.

وتم التأكيد في حفل افتتاح هذا المهرجان، على وحدة كافة ابناء الوطن، واستمرت اعمال المعرض حتى 12 نوفمبر، ويقع على بعد 5 كيلومترات من طريق جرجان- اق قلا.

ويجري هذا الحدث الثقافي في مجالات الحرف اليدوية والهدايا والسياحة البيئية والشوادر والعشائر والقرى السياحية والأطعمة التقليدية والألعاب المحلية بحضور فنانين من مختلف محافظات ايران.

قدم المهرجان عروضا حرفية من 31 محافظة في البلاد بالإضافة إلى 21 فرقة موسيقية تقليدية وطقوسية من 9 محافظات .

سور جرجان الكبير الافضل معلم لعولمة السياحة في جلستان

ومن جانب اخر قال أمين الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي للثقافة والاقتصاد لشعوب إيران والمدير العام للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في جلستان: “سور جرجان الكبير، أثر تاريخي للبلاد، هو أفضل معلم لعولمة السياحة في جلستان والذي لم يستغل بشكل صحيح ولا يحضى بالبنى التحتية الضرورية، ونحن في صدد ازالة هذه النواقص.

وصرح أمين الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي للثقافة والاقتصاد لشعوب إيران-زمين:  “بقدر ما يعتبر تخت جمشيد رمزاً لأصالة وتاريخ إيران ، فإن جدار جرجان الذي يبلغ طوله 200 كيلومتر أيضاً له أهمية وقيمة تاريخية، وينبغي الاهتمام به أكثر مما مضىى.

وقال: “في أقرب نقطة من سور جرجان الكبير، في سكن سياحي بيئي، يدخل السائحون من 73 دولة من العالم إلى المحافظة، الأمر الذي يحدونا للتعريف بهذا الأثر التاريخي لجذب المزيد من السائحين المحليين والأجانب إلى المحافظة “.

وتابع قائلا: “الحكومة الثالثة عشرة تركز على إزالة الحرمان ونأمل أن يكون الاهتمام بهذه المحافظة المحرومة على الرغم من الثروات الطبيعية التي تحضى بها.

وتأتي الدورة الخامسة عشر من المهرجان الدولي للثقافة والاقتصاد لشعوب إيران في مجالات الحرف اليدوية والهدايا التذكارية والموسيقى والسياحة البيئية والشادور والبدو والقرى المستهدفة للسياحة والأطعمة التقليدية والألعاب المحلية إلخ. افتتح المهرجان في الفترة من 8  نوفمبر واستمر لغاية اليوم السبت 12 في مكان المعرض الدولي لجرجان.