یعدها المؤرخون من اقدم المدن في العالم

خوزستان مهد الحضارة العیلامیة في ایران

هد الحضارة العیلامیة في ایران، حیث كان قد اتخذ العیلامیون مدینة شوش في هذه المحافظة الجنوبیة، عاصمة لحكمهم

2022-11-12

الوفاق/ تعد محافظة خوزستان –جنوب غرب البلاد – مهد الحضارة العیلامیة في ایران، حیث كان قد اتخذ العیلامیون مدینة شوش في هذه المحافظة الجنوبیة، عاصمة لحكمهم. والتي یعدها المؤرخون اقدم مدینة في العالم.

وجود اربعة وعشرين ألف اثر تاریخي في هذه المحافظة،كمعبد زیغورات جغازنبیل الذي بنيَ بامر من الملك العیلامي انتاش جال، سنة الف ومئتین وخمسین قبل المیلاد والذي یعد اكبر معبد في الشرق الاوسط، ونظم الري التاریخیة في شوشتر وقصر آبادانا في مدینة شوش، خیر شاهد لعراقة هذه الحضارة التي تجاوزت آلاف السنین.

عملیات البحث والتنقیب عن آثار هذه الحضارة، مازالت مستمرة، ویتم سنویا كشف الكثیر من الآثار التاریخیة في مدن خوزستان، حیث جمعت هذه الآثار في عدة متاحف أهمها متحف مدینة شوش.

جامعة جندي شابور، التي بنیت بامر من شابور الاول والتي جمعت كبار اساتذة الطب الیونانیین والمصریین والهنود والرومانیین حیث اشتغل الاطباء فیها بتدریس طلاب فرع الطب، تقع ایضاً في هذه المحافظة.

الابنیة الرائعة والفنون البدیعة والطبیعة الخلابة التاریخیة، في هذه المحافظة مظاهر لطالما تغنّی بها الشعراء واشار الیها الرّحالة والمؤرخون والسیاح والفنانون في كتبهم ومؤلفاتهم.

خوزستان هي احدی اهم المناطق الایرانیة من حیث العراقة التاریخیة والاصالة الحضاریة ولهذا فهي تتمیز بالارضیة المناسبة للمطالعة والتنقیب من قبل الباحثین والسیاح .