إجراءات التأمين الصحي

تغطية ملیونین و500 شخص في خوزستان بالتأمين الصحي مجاناً

التأمين الصحي في خوزستان يدفع تكاليف علاج العقم للأزواج حتى 500 مليون ريال سنوياً

2022-11-12

الوفاق/ خاص

محمد حسن الشبري

في لقاء مع الوفاق، قال المدير العام للتأمين الصحي في محافظة خوزستان: “تم هذا العام تغطية 400000 شخص في خوزستان بالتأمين الصحي مجاناً”.

وأضاف د. محمد رضا رضائي: هؤلاء الأشخاص الذين هم من الفئات العشرية الثلاثة الأولى أرسلت أسماؤهم للتأمين الصحي من قبل وزارة التعاون والعمل والرعاية الاجتماعية، وبعد التحقق تم تأمينهم مجانا. وقد خصصت مؤسسة التامين الصحي في ايران موقعا الكترونيا لجميع المواطنين الفاقدين للتأمين الصحي لتسجيل اسمائهم واسماء افراد أسرهم وتسجيل طلباتهم.

وتابع رضائي، انه تم تنفيذ خطة التأمين الصحي المجاني في المحافظة منذ حوالي 3 أشهر. وخلال هذه الفترة تم إضافة 300 ألف شخص إلى المؤمن عليهم في خوزستان مجاناً، ویخضع حالياً مليونان و500 ألف شخص في المحافظة للتامین الصحي، وهو ما يضعنا في المرتبة الرابعة على مستوى الدولة من حيث عدد الأشخاص المشمولين بالتأمين.

اصدار الوصفات الطبية الالكترونیة بدل الورقیة

وحول إجراءات التأمين الصحي، قال المدير العام للتأمين الصحي في خوزستان: ان احد الاجراءات التي تمت مؤخرا هو كتابة الوصفات الطبية الإلكترونية، والتي تم تنفيذها في خوزستان منذ نهاية العام الماضي، وحالياً يتم إصدار حوالي 13000 وصفة طبية يومياً ويتم وصفها وتقديمها إلكترونياً في المحافظة. موضحا ان تطبيق خطة الوصفات الإلكترونية له فوائد مثل المحافظة على الاشجار وعدم قطعها لتحويلها إلى ورق، وزيادة سرعة المعالجة عبر الإنترنت، وتسجيل المعلومات على أساس يومي، وتسوية المدفوعات، وتصحيح الأخطاء الطبية.

 

تقبل تكلفة علاج العقم حتى 500 مليون ريال

وقال رئيس الإدارة العامة للتأمين الصحي في خوزستان: ان التأمين الصحي يدفع تكاليف علاج العقم للأزواج حتى 500 مليون ريال سنوياً، بغض النظر عن عدد الزيارات التي يقومون بها إلى المؤسسات الطبية.

واضاف د. محمد رضا رضائي: حتى الأزواج الذين يعانون من العقم والمؤمن عليهم من قبل مؤسسة الضمان الاجتماعي أو القوات المسلحة يمكنهم تقديم مستندات طبية للتأمين الصحي واستلام رسومها.

وذكر أن هناك حاليا خمسة مراكز متخصصة لعلاج العقم في مستشفيات الإمام الخميني(رض) في الأهواز وكنجويان في دزفول وآريا والجهاد الجامعي بالأهواز ومركز مهزيار، ويمكن للأزواج المصابين بالعقم الرجوع إليها.

وأضاف رئيس الإدارة العامة للتأمين الصحي في خوزستان: يمكن للأزواج المصابين بالعقم المشمولين بالتأمين الصحي في خوزستان تقديم نفقاتهم إلى التأمين الصحي للدفع بعد العلاج في مراكز خارج المحافظة.

 

تغطية تأمينية للأمهات الحوامل حتى نهاية الرضاعة

وأعلن رئيس الإدارة العامة للتأمين الصحي في خوزستان عن التغطية التأمينية للأمهات الحوامل اللواتي ليس لديهن أي تغطية تأمينية حتى نهاية فترة الرضاعة وأطفالهن حتى سن الخامسة.

وأضاف د. رضائي: يمكن للأمهات الحوامل أن يصبحن أعضاء في صندوق التأمين الشامل مجاناً من خلال الرجوع إلى التأمين الصحي وإجراء فحص الموجات فوق الصوتية وفحص الدم وشهادة الطبيب أو القابلة.

 

استمرار تنفيذ خطة التأمين الشامل في 123 حياً

وقال رئيس الإدارة العامة للتأمين الصحي في خوزستان: “إن مخطط التأمين الشامل یغطي 123 حيا ومنطقة محرومة بالتعاون مع وزارة الداخلية.

واضاف: يمكن لسكان المناطق المحرومة في المحافظة المشمولين بالرعاية الاجتماعية ولجنة الإمام الخميني(رض) للإغاثة التسجيل في نظام التأمين الصحي العام.لافتا الی أن حوالي 100000 شخص في المحافظة لا يزالون غير مشمولين بأي تأمين.

وتابع د. رضائي: بناء على التقييم الشامل فإن العُشر الأول إلى الثالث مشمول بالتأمين الصحي العام مجانا، والرابع يدفع 10٪ من التكلفة السنوية للعلاج وهي 11 مليونا و 40 ألف ريال. والعُشر الخامس والسادس 25٪ والعُشر السابع والثامن 50٪ والعُشر التاسع والعاشر یدفع تكلفة العلاج بالكامل وهي 11 مليونا و 40 ألف ريال مع تغطية جميع أفراد الأسرة بالتأمين الصحي.

 

تأسیس صندوق للامراض المزمنة والنادرة والمستعصیة

وقال الرئيس التنفيذي لمنظمة التأمين الصحي: في الأسبوع الماضي، تم الكشف عن صندوق لمرضى الامراض المزمنة والمستعصیة والنادرة بمساعدة مجلس الشوری الاسلامي وموافقة هیئة الحكومة في وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي. ویشمل مرضی جميع أنواع السرطانات والتلاسيميا والهيموفيليا ومرضی غسيل الكلى الذين يحتاجون إلى مساعدة مالية.

وأضاف د.رضایي: في الخطوة الأولى، سيتم تغطية 26 نوعاً من الأمراض من خلال هذا الصندوق، وفي الخطوة الثانية التي سيتم تنفيذها قريباً، سيتم تغطية 44 مرضاً من خلال حزمة دعم هيئة التأمين الصحي.

وطالب المواطنين الذين يعانون من هذه الامراض بالرجوع إلى أقسام الصحة العامة في المدن أو جامعات العلوم الطبية ؛ لتسجيلهم في نظام ALDA، وبناءً على الوصفات الطبية ، يتم سداد المدفوعات عن طريق التأمين الصحي.

وأضاف: يمكن لمؤمني الضمان الاجتماعي والقوات المسلحة أيضاً الدخول في هذا النظام.

 

خطة دعم الادویة، في صيدليات خوزستان

وقال رئيس التأمين الصحي في المحافظة: تماشياً مع تنفيذ مشروع دعم الادویة من قبل وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي وتخصيص إعانات الأدوية لمنظمات التأمين بهدف دعم صيدليات الأطراف المتعاقدة، تم دفع مئة وثلاثه وعشرین مليارا وسبعمائة وخمسه وخمسین مليون ريال للصيدليات في خوزستان.

واضاف رضائي ان عدد الصيدليات النشطة المتعاقد معها في خوزستان یبلغ اربعمئة وسته وتسعین صيدلية. مشيراً إلى أن 2000 دواء يغطيها التأمين الصحي.

 

تنفيذ خطة طبيب العائلة

وقال المدير العام للتأمين الصحي في خوزستان ان تنفيذ خطة طبيب العائلة الحضرية للمؤمن عليه من صندوق التأمين الصحي بدء العام الماضي في هذه المحافظة.

واضاف الدكتور رضایي: في خطة طبیب العائلة، یتكلف كل طبیب فی منطقة مسؤلیةَ إدارة ومراقبة عمل أطباء العائلة وفریق الصحة ویطلق علیه طبیب العائلة المسؤل أو مسؤل صحة المنطقة. وعلى كل طبیب عائلة حین كتابة العقد أن یعین نائباً له حتى یقوم بأعماله عند الضرورة.

وتابع ان الخطة جاءت على أساس تقدیم خدمات طبیة تشمل كل الاجراءات الطبیة المستعجلة والأدویة والتحالیل وطلب الاستشارة والعنایة وكذلك الخدمات العلاجیة والحالات ذات الأولویة العاجلة، وعلى فریق الصحة أو طبیب العائلة تقدیمها.لافتا الی ان من النقاط اللافتة في برنامج طبیب العائلة اعداد ملفات الكترونیة وسیكمل طبیب العائلة وفریق الصحة لكل شخص ملفاً صحیا الكترونیا. ولذلك، كل مركز صحي معد بنظام معلوماتي لتقدیم معلومات صحة المواطنین إلى جانب الخدمات الصحیة، ویُخزن بصورة الكترونیة.

الاخبار ذات الصلة