انطلاق حصاد قصب السكر

خوزستان تتربع علی المركز الاول في المنتجات الزراعية الاستراتيجية

المحافظة احتلت المرتبة الأولى في شراء وإنتاج القمح المضمون وإنتاج بذور اللفت والذرة والمكافحة البيولوجية

2022-11-12

الوفاق/ قال رئيس منظمة جهاد الزراعة في خوزستان: ان المحافظة احتلت المرتبة الأولى في شراء وإنتاج القمح المضمون وإنتاج بذور اللفت والذرة والمكافحة البيولوجية وتصدير التمور وخضار الصيف وانتاج ازهار الیاسمین والجوري والنرجس.

وقال سيد رحمة الله بریتشهر: أن محافظة خوزستان تظم 4٪ من مساحة ایران، كما انها تظم 15٪ من الغابات والبساتين و 38٪ من المراعي و 20٪ من أراضي البلاد الصحراوية والرملية.

وأضاف: سنوياً يتم إنتاج حوالي 16 مليون طن من المنتجات الزراعية، و 550 ألف طن من منتجات الثروة الحيوانية، و419 ألف طن من منتجات الحدائق، و136 ألف طن من الثروة السمكیة في محافظة خوزستان، وبشكل إجمالي، تحتل هذه المحافظة المرتبة الأولى في الإنتاج الزراعي للبلاد.

وفي إشارة إلى الخطط الكبيرة التي يجري تنفيذها وتطويرها في المحافظة، قال بریتشهر: هناك 5 أنهار دائمة في محافظة خوزستان، وتبلغ سعة السدود 22 مليار متر مكعب من المیاه.

وأوضح أنه في مجال الثروة السمكية هناك إمكانية لتربية الأسماك في الأقفاص العائمة في البحر والقنوات وخزانات السدود. لافتا انه بسبب الحدود الواسعة مع العراق، من الممكن تصدير كمية كبيرة من الخضار والصيف إلى هذا البلد وبلدان اخرى.

وذكر رئيس منظمة جهاد الزراعة في خوزستان أن هناك 4 مراكز للبحوث الزراعية في المحافظة، وأضاف: هناك أيضا 7 جامعات زراعية وهي فعالة جدا بحسب تأكيد وزير الجهاد الزراعي على تأثير العلم والتكنولوجيا في قطاع الزراعة.

 

=========

بدأت أكبر عملية حصاد مركزة في القطاع الزراعي في البلاد مع بدء حصاد 68000 هكتار من الأراضي المزروعة بقصب السكر.

وتوقع المدیر التنفیذي لشركة قصب السكر والصناعات الهامشیة -عبدعلي ناصري أن يتم انتاج 500 الف طن من السكر هذا العام. مضیفا إن حصاد قصب السكر سيستمر حتى شهر فروردین (مارس) من العام القادم، إذا ما كانت الأحوال الجوية جيدة.

هذا وتضم شركة قصب السكر سبع شركات تابعة، بما في ذلك دعبل الخزاعي وأمير كبير وفارابي وسلمان فارسي ودهخدا وإمام خميني(رض) وميرزا ​​كوجك خان وتمتلك هذه الشركات 84 الف هكتار من الأراضي و 19000 موظف.