إيران وعمّان تؤكّدان على تعزيز التعاونات الصناعية

المساعد الأول للرئيس الإيراني: لقد أحرزت إيران تقدمًا كبيرًا في مختلف المجالات الصناعية ونحن مستعدون لتحسين تعاوننا مع عمان في جميع هذه المجالات..

2023-05-08

وصف النائب الأول للرئيس الايراني محمد مخبر، العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وسلطنة عمان بأنها تاريخية وودية وقال: إن طهران على استعداد تام لتطوير علاقاتها التجارية مع مسقط والنهوض بمستوى التعاون الاقتصادي بينهما بما يتناسب مع مستوى العلاقات السياسية.

وأكد محمد مخبر النائب الأول لرئيس الجمهورية ، مساء اليوم الأحد، لدى استقباله وزير الصناعة والتجارة وتنمية الاستثمار العماني “قيس بن محمد اليوسف” ، أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لم تتطور بعد بما يتماشى مع العلاقات السياسية ، ويجب بذل الجهود لجعل العلاقات الاقتصادية تتوسع بما يتناسب مع العلاقات الصادقة والودية بين البلدين.

وفي إشارة إلى مجالات التعاون العديدة بين البلدين ، مثل الطاقة والصناعة والأدوية والمعدات الطبية ، قال النائب الأول لرئيس الجمهورية: لقد أحرزت إيران تقدمًا كبيرًا في مختلف المجالات الصناعية ونحن مستعدون لتحسين تعاوننا مع عمان في جميع هذه المجالات.

ووصف مخبر العلاقات بين إيران وسلطنة عمان بأنها عريقة وودية وقال: إن طهران على استعداد تام لتطوير علاقاتها التجارية مع مسقط والنهوض بمستوى التعاون الاقتصادي الثنائي.

بدوره أعلن وزير الصناعة والتجارة وتنمية الاستثمار العماني عزم بلاده على تعزيز العلاقات مع إيران وقال: لقد فوجئنا بالتقدم والإنجازات الصناعية التي حققتها إيران خلال هذه الزيارة.

ودعا إلى إبرام اتفاقية التجارة التفضيلية بين البلدين وأضاف: آمل أن تقود زيارة سلطان عمان إلى إيران ، والتي ستجري في المستقبل القريب ، الى بدء فصل جديد من العلاقات التجارية بين البلدين .

المصدر: وكالة إرنا للأنباء