ورئيس الجمهورية يهنئ بالمناسبة..

ايران تتربع على العرش العالمي للكرة الطائرة جلوس

* ايران تفوز ببطولة كأس العالم للمرة الثامنة ولم تخسر أي شوط في هذه البطولة

2022-11-12

توج المنتخب الوطني الايراني للكرة الطائرة جلوس للمرة الثامنة في تاريخ المسابقة بفوزه على منتخب البلد المضيف البوسنة والهرسك 3 – صفر.

وفي المباراة النهائية لبطولة العالم بالكرة الطائرة جلوس التي جرت مساء الجمعة، تمكنت ايران من الفوز على البوسنة والهرسك بثلاثة اشواط متتالية كانت نتائجها كالتالي: 26-24

و32-30 و25-12، لتتوج باللقب للمرة الثامنة في تاريخ المسابقة.

وكانت ايران قد تصدرت مجموعتها في بطولة العالم بفوزها على العراق وكازاخستان وكرواتيا ومن ثم فازت على اليابان وأمريكا في الدورين ثمن وربع النهائي وعلى البرازيل في الدور نصف النهائي.

وبذلك تكون ايران قد فازت في مبارياتها السبع التي خاضتها في البطولة بنتيجة 3 – صفر من دون ان تخسر حتى شوط واحد.

وحجز منتخبا ايران والبوسنة بطاقة التأهل الى بارا أولمبياد باريس 2024.

يذكر ان منتخب إيران شارك في 9 دورات ألعاب بارا أولمبية متتالية، حصد فيها 7 ميداليات ذهبية و2 فضية.

هذا واصدر رئيس الجمهورية آية الله سيد إبراهيم رئيسي بيانا هنأ فيه الكادر التدريبي وأعضاء المنتخب الوطني الإيراني للكرة الطائرة جلوس بعد تتويجه ببطولة العالم الثالثة عشرة بعد فوزه على فريق البلد المضيف البوسنة والهرسك، والتأهل الى بارالمبياد باريس 2024.

وأكد رئيس الجمهورية، ان الانتصارات المتتالية والوقوف على منصات التتويج في البطولات الرياضية الدولية، مؤشر على حيوية وقوة الرياضيين الإيرانيين وارادتهم في بلوغ قمم المجد.

وفيما يلي تقرير خاص عن كيفية نشوء هذه اللعبة وتاريخها:

الكرة الطائرة جلوس هي بالحقيقة رياضة مركبة من لعبتين هما الكرة الطائرة ولعبة المانية اخرى تدعى “سيتيز بال” وهي بأختصار اشبه بلعبة كرة السلة من جلوس، وكانت النساء يمارسنها في السابق في قاعات مغلقة.

وبدأت ممارسة هذه اللعبة “الكرة الطائرة جلوس” لأول مرة في عام 1956 في هولندا، وهي في الوقت الحاضر تخضع للاتحاد الدولي للبارا اولمبيك بالكرة الطائرة “WOVD”.

أما نشوء هذه اللعبة في ايران فكان في عام 1980م وفي اربع محافظات فقط انذاك؛ أم بعد الحرب التي دامت 8 سنوات “حرب الدفاع المقدس” ونتيجة لزيادة عدد المصابين بهذه الحرب وكثرة معوقيها فقد كثر الاهتمام برياضة المعوقين ومنها هذه الرياضة.

وبالاهتمام الكثير الذي اولته الدولة ومؤسساتها بمعوقي الحرب – وحتى المعوقين لاسباب اخرى – ادى الى ان تكون ايران واحدة من اقوى الدول في رياضة المعوقين بجميع انواعها وبالخصوص الكرة الطائرة جلوس.

فقد شارك المنتخب الايراني بهذه الرياضة لأول مرة في المحافل الدولية في المسابقات الدولية التي جرت في النرويج وحصل من خلالها على البطولة، ولمدة اكثر من عشرين سنة ظل المنتخب الايراني بالكرة الطائرة جلوس متربعاً على عرش هذه البطولة بكل جدارة واقتدار.

وحتى عام 2017 استطاعت ايران ان تحصد 6 بطولات للبارا اولمبياد و7 بطولات عالمية، ليصبح أفضل منتخب في العالم واكثرها انجازاً من حيث حصد الالقاب العالمية والبارا اولمبية.

وفي ايران هناك دوري ممتاز ودوري درجة اولى في هذه اللعبة والتي بدأت اعتباراً من عام 2017م.

والاندية التي تلعب في الدوري الممتاز بهذه اللعبة ثمانية وهي: ” شهرداري ارومية – بالايش نفت ابادان – غسترش فولاد تبريز – ذوب اهن اصفهان – روانكاران غنبد – هيأت قم – بهزيستي مازندران وهيأت اراك”.

أما دوري الدرجة الاولى والذي بدأ بفعاليته منذ عام 2017 بمشاركة 24 فريقاً، وتقسم الفرق الى اربع مجموعات.

وظهرت خلال هذه الفترة اسماء ايرانية لامعة في هذا المجال على المستوى الدولي أمثال: “سعيد حنيفي – محسن براتي – محمد علي طباطبائي – علي كشفيا – هادي رضائي – اصغر غرايلو وحسن هاشمي.

وظهرت قوة ايران الخارقة في هذه اللعبة بظهور الجيل الذهبي للعبة في البلاد أمثال “مجيد سليماني – برويز فيروزي – علي غلكار – محمد رضا رحيمي وجليل ايمري”.

وفيما بعد ظهرت اسماء اشرقت في سماء العالم كـ “حجت بهروان – رضا بيدايش – سعيد ابراهيمي – عيسى زيراهي – صادق بيغدلي وداود علي بوريان”.